أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

فقط 28% من الأطفال يحصلون على حليب الأم في سوريا.. طبيبة توصي عبر “أثر” بالرضاعة الطبيعية لعدة أسباب

by Athr Press B

خاص|| أثر برس تنقذ الرضاعة الطبيعية حياة 820 ألف طفل دون سن الخامسة وتحول دون 20 ألف وفاة بسرطان الثدي بين النساء سنوياً، بحسب أرقام اليونيسف، في وقت لا يحصل فيه على حليب الأم سوى 40% من الأطفال حول العالم وتنخفض هذه النسبة في سوريا إلى 28% بسبب ظروف الحرب.

وتوصي منظمة الصحة العالمية بإعطاء الطفل حليب أمه منذ الساعة الأولى للولادة والاقتصار عليه لستة أشهر، فهو الغذاء المثالي للرضيع كونه آمن ونظيف ويحتوي على الأجسام المضادة التي تساعد على الوقاية من العديد من أمراض الطفولة الشائعة.

ويمدّ حليب الأم الرضيع بكل ما يحتاجه من طاقة وعناصر مغذية في الأشهر الأولى من عمره، ويستمر في توفير ما يقارب نصف الاحتياجات الغذائية للطفل أو أكثر من ذلك خلال النصف الثاني من السنة الأولى من عمره، وما يصل إلى الثلث خلال السنة الثانية من عمره.

ويلاحظ أن الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية يحققون نتائج أفضل في اختبارات الذكاء، ويكونون أقل عرضة لفرط الوزن أو السمنة وأقل عرضة للإصابة بالسكري في وقت متقدم من العمر كما تنخفض الإصابة بسرطان الثدي وسرطان المبيض لدى النساء اللواتي يرضعن رضاعة طبيعية.

وفي السياق ذاته، ذكرت اختصاصية الامراض النسائية والتوليد الدكتورة ريم الشعيبي لموقع “أثر” أن دراسات مقارنة أظهرت أن الاطفال الذين تلقوا حليب صناعي سجلوا ارتفاع بنسبة الاصابة بالأمراض التنفسية التحسسية والربوية وانتشار آفات سوء إطباق الاسنان وانتشار البدانة وزيادة نسبة حدوث متلازمة موت الرضيع المفاجئ وارتفاع الكوليسترول بعد البلوغ وزيادة نسبة آفات القلب والأوعية بسن الشباب إضافة إلى زيادة نسبة الإصابة بالآفات الخمجية.

وأضافت الدكتورة خلال حديثها مع “أثر”: “إضافة لحماية الأم من سرطان الثدي يساعد الإرضاع الطبيعي على إنقاص نسبة الدهون من دم الأم والمساعدة في ضبط وزنها لذلك يوصى بالرضاعة الطبيعية الصرفة حتى عمر 6 أشهر على الأقل لما لها من فائدة على الأم والجنين”.

ونوهت الدكتورة الشعيبي بأهمية الرضاعة الطبيعية لجهة الأثر النفسي على الرضيع حيث تؤمن له الراحة النفسية والاشباع العاطفي مما يحميه من الامراض النفسية في سن الطفولة والشباب.

واظهرت دراسة أمريكية نشرت العام الماضي أن الرضاعة الطبيعية طويلة المدى تزيد مستوى الذكاء كما وجد العلماء أن كل شهر إضافي على حليب الأم يزيد من الأداء العقلي للرضع.

وكانت دراسة لوزارة الصحة عام 2019 كشفت بالاستناد إلى بيانات عيادات التغذية في المراكز الصحية أن 28% فقط من النساء في سوريا يقمن بالإرضاع الطبيعي للطفل.

اقرأ أيضاً