أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

فريضة الحج تزيد الصراع السعودي – القطري

by Athr Press M

بدأت قطر تطالب من أجل السماح لمواطنيها بالذهاب إلى السعودية وأداء مناسك الحج خلال الفترة القادمة، عبر رسائل أرسلتها إلى منظمة حقوق الإنسان.

وبحسب صحيفة “الوطن” القطرية، فإن رئيس اللجنة الوطنية القطرية لحقوق الإنسان، علي بن صميخ المري أرسل إلى 3 جهات بالأمم المتحدة معترضاً على “استمرار العراقيل والمعوقات السعودية”.

وأعرب المري عن قلقه “حيال استمرار العراقيل والمعوقات وعدم اتخاذ السلطات السعودية أي خطوات إيجابية من شأنها تمكين المواطنين القطريين والمقيمين في دولة قطر من ممارسة حقهم في أداء شعائرهم الدينية”.

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية، أعلنت مؤخراً عن اتخاذها إجراءاً جديداً بشأن الحجاج القطريين لعدم تجاوب مكتب شؤونهم مع الجهات المعنية في المملكة، حيث أعلنت الوزارة عن تخصيص موقع إلكتروني لتمكين القطريين من التعاقد المباشر لأداء نسك الحج، اعتباراً من شهر تموز الجاري.

وكانت السعودية فرضت العام الماضي شروطاً للسماح للقطريين بأداء مناسك الحج والعمرة، بينها حصول هؤلاء على إذن مسبق عبر قنصلياتها في الدول الأخرى، وأن تقوم شركة الخطوط السعودية بنقلهم من الدوحة، وغيرها، الأمر الذي رفضته قطر وطالبت بالسماح لحجاجها من المواطنين والمقيمين بأداء السنة والفريضة في الأماكن الحجازية المقدسة، وعدم “تسييس” موسم الحج.

 

اقرأ أيضاً