أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

فجر اليوم.. سوريا شهدت أول خسوف قمري في 2019

by Athr Press H

شهدت سوريا خسوف للقمر قبل شروق شمس اليوم الاثنين، وهو أول خسوف في هذه السنة، حيث دخل القمر مرحلة شبه الظل فيما حالت الظروف الجوية وكثافة السحب دون رؤيته ورصده بشكل دقيق لحظة دخوله في هذه المرحلة.

وأفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية السورية عبر موقعها الرسمي، بأن هذا الخسوف تمت مشاهدته جزئياً في وسط وشرق سوريا، وكلياً في غرب البلاد.

وذكرت المديرية أنه بالنسبة لباقي مناطق الوطن العربي شاهدت الخسوف جزئياً في الكويت والعراق والأردن وشرق ووسط السودان، في حين أن الخسوف كلياً شوهد في المغرب وموريتانيا وتونس والجزائر وليبيا ومصر وأقصى غرب السودان ولبنان وفلسطين.

وبينت مديرية الأرصاد أن هذا الخسوف الكلي للقمر تميز بأنه يتزامن مع وقوع القمر في أقرب مسافة إلى الأرض أو ما يسمى “البدر العملاق” حيث كان حجم قطره الظاهري وإضاءته أكبر من معظم أقمار البدر الأخرى.

كما تمكن الراصد في وسط وشرق ليبيا ومصر وغرب سوريا وفلسطين ولبنان من رؤية منظر نادر جداً، حيث رصدت الشمس أثناء شروقها والقمر المخسوف كلياً في وقت واحد فوق الأفق وهي ظاهرة وبحسب الهندسة السماوية لا يمكن أن تحدث نظرياً.

الجدير بالذكر أن هذا الخسوف القمري يأتي بعد أسبوعين من كسوف جزئي للشمس حدث في 6 من كانون الثاني 2019، وسوف يتبعه في النصف الثاني من هذه السنة ثاني كسوف للشمس في 2 تموز المقبل ولن لن تتم مشاهدته في سماء الوطن العربي.

اقرأ أيضاً