أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

غوغل تطلق ميزة جديدة تجعل الصور “تتكلم” لمساعدة المكفوفين

by Athr Press H

أطلقت شركة غوغل تحديث جديد على متصفحها “كروم”، والذي سيجعل للمرة الأولى الصور “تتكلم”.

وذكر موقع مدونة “Engadget” التقني المتخصص في تقرير جديد أن غوغل طرحت خاصية لإنشاء “وصف نص متحدث” بديل للصور، من أجل مساعدة المكفوفين وضعاف البصر في تصفح الصور.

كما أوضح التقرير إلى أن “غوغل” تواظب حالياً على إنشاء “وصف متكلم ونصي” لملايين الصور الموجودة على منصتها، وسيتم تفعيل تلك التقنية الجديدة تلقائياً للمواقع، التي ترفق صورها بـ “نص بديل”، فيما ستعمل خوارزميات جديدة على توفير نص لتلك الصور التي لا يوجد بها نص بديل.

وتعتمد ميزة غوغل الجديدة على التقنية نفسها، التي تتيح للمستخدمين البحث عن الصور بحسب الكلمة المفتاحية “صوتياً”، ويتم إنشاء وصف الصورة تلقائياً.

من جهة ثانية، أطلق تطبيق خرائط غوغل ميزة جديدة، تتيح للأشخاص الذين يعانون من ضعف النظر تلقي إرشادات صوتية أكثر تفصيلاً، فالميزة الجديدة لا تستهدف فقط الأشخاص الذين يعانون من إعاقات بصرية، بل إنها قد تكون مفيدة جداً لأولئك الذين يريدون تجربة أكثر تحرراً من الشاشة في رحلة المشي، حيث يعمل التوجيه الصوتي المفصل تماماً مثل الإعلانات التي اعتدنا أن نسمعها عند نقطة عبور مثلاً.

وفي منتصف شهر أيلول الماضي، تحدثت تقارير إعلامية أن شركة غوغل على وشك إطلاق ميزتين مرتبطتين بشاشة الهاتف، وهما “تعديل ومشاركة لقطات الشاشة” و “ماذا يوجد على شاشتي” المدعومة من قبل منظمة الذكاء الاصطناعي.

أثر برس

اقرأ أيضاً