أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

غرق عشرات المخيمات في الشمال السوري بسبب العاصفة

by Athr Press B

تسببت العاصفة المطرية التي تشهدها مناطق الشمال السوري، بتضرر أكثر من 140 مخيم للسوريين، الذين لجؤوا إلى الخيم بسبب المعارك الدائرة في مناطقهم.

وبلغ عدد المخيمات التي تضررت جراء الأمطار الغزيرة التي هطلت في ريفي حلب وإدلب، خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، 145 مخيم، علاوةً على أن الطرقات المؤدية إلى المخيمات انقطعت أيضاً بسبب السيول.

ووفقاً لبيان صادر عن فريق “منسقو استجابة سوريا”، فإن عدد الخيم المتضررة بشكل كلي بلغ 278 خيمة و513 خيمة بشكل جزئي، بالإضافة إلى وجود أضرار واسعة في الطرقات تجاوزت الـ 8 كيلومترات ضمن المخيمات ومحيطها في حصيلة أولية لحصر الأضرار.

ولفت الفريق إلى أن الوصول إلى المخيمات المتضررة بات صعباً نتيجة سوء وانقطاع الطرقات المؤدية إليها.

وأوضح الفريق المذكور أن الأضرار توزعت ابتداءً من مخيمات خربة الجوز غربي إدلب وصولاً إلى المخيمات الحدودية باتجاه ريف حلب الشمالي، إضافةً إلى محيط مدينة إدلب ومعرتمصرين وكللي وحربنوش وكفريحمول وحزانو وزردنا.

وأسفرت السيول والعواصف المطرية، عن تشرد مئات العائلات ونزوح بعضها إلى أماكن أخرى، فضلاً عن أن البعض من السوريين انتقلوا إلى دور العبادة ومراكز إيواء.

وأمضى آلاف العائلات ليلتهم وقوفاً أو في العراء بسبب دخول الأمطار إلى خيمهم، فيما توقع الفريق المذكور، زيادة في الأضرار بشكل أكبر في حال استمرار الهطولات المطرية أو تجددها في المنطقة.

وكان الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، قد تناقلوا مقاطع مصورة تُظهر حجم الأضرار التي لحقت ببعض المخيمات والأوضاع الإنسانية المأساوية لعائلات النازحين فيها.

يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تتسبب بها العواصف بكارثة تلحق بالسوريين، حيث تضرر قبل أيام في الشمال السوري 23 مخيم، ما أدى لتشريد أكثر من 500 شخص، مع الإشارة إلى أن معظم المخيمات تفتقد لكافة شروط المعيشة الصحية والطبيعية.

أثر برس

اقرأ أيضاً