أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

أسعار فلكية لحفلات الفنانين خلال “عيد الميلاد ورأس السنة” في سوريا

by Athr Press G

خاص|| أثر برس تشهد أسعار حجوزات حفلتي عيد الميلاد ورأس السنة في مطاعم وفنادق دمشق ارتفاعاً كبيراً، علماً أن هناك انخفاض بعدد الإعلانات لهذا الموسم من الأعياد خلافاً للسنوات السابقة.

وبحسب ما رصد “أثر برس” فإن سعر دخولية الشخص الواحد لحفلة عاصي الحلاني وحفلة رامي عياش في فندق داما روز بمناسبة عيد الميلاد المجيد، تتدرج من 900 ألف إلى مليون و200 ألف ل.س أو مليون ونصف ل.س حتى 2 مليون ل.س، ويتضمن السعر عشاء ومشروب.

وبالنسبة لحفلة رأس السنة، فسعر دخولية الشخص الواحد لحفلة وفيق حبيب بنفس الفندق فإن سعر دخولية الشخص الواحد تتدرج من 900 ألف إلى مليون و200 ألف ل.س أو مليون ونصف ل.س حتى 2 مليون ل.س، بينما سعر الدخولية لحفلة الفنان جو أشقر يبدأ من 600 ألف حتى 800 ألف ل.س وصولاً لمليون ل.س أو مليون و200 ألف ليرة سورية، علماً أن سبب اختلاف الأسعار هو قرب الطاولة وبعدها عن المسرح.

أما في دمشق القديمة فكانت الأسعار أقل نسبياً، إذ يتراوح سعر الدخولية لحضور حفل لـ (مهند زعيتر وسارة الزكريا) في أحد المطاعم بين 500 حتى مليون و250 ألف ويتضمن السعر عشاء ومشروبات باردة فقط.

وأوضح مدير أحد المطاعم لـ”أثر” أن الأسعار ارتفعت 100 % عن العام الفائت بسبب عوامل عدة منها ارتفاع أسعار الخضار والفواكه التي تدخل في وجبات العشاء وأجور العمال وانقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة ما يضطر صاحب المطعم لتشغيل مولدة كهربائية، لافتاً إلى أن “عدد الحفلات المقامة لهذه السنة منخفض والإقبال ليس كما السنوات الماضية”.

وأضاف أحد منظمي الحفلات -فضل عدم ذكر اسمه- لـ”أثر” أن الأسعار غير متناسبة مع الدخل الشهري لأي موظف بالقطاع العام أو الخاص بسبب تدني قيمة الليرة السورية والتضخم الحاصل، لكن من جهة أخرى الفنان يطلب الأجر بحسب قيمته الفنية ولا تعد هذه الأسعار مرتفعة إن حسبت على العملة الأجنبية (الدولار).

الاحتفال بالمنزل:

يتحدث “الياس” لـ”أثر” عن عيد الميلاد والمناسبات الأخرى مبيناً أن أنه كل عام يحتفل خارج المنزل مع أهله وأصدقائه بمناسبة الميلاد ورأس السنة ولكن هذا العام مع ارتفاع أسعار الحجوزات سيضطر لإقامة حفلة صغيرة عائلية مع الأهل والأصدقاء.

بوقت أوضحت السيدة “ماري” لـ”أثر” أنها من محبي السهرات العائلية في المنزل فهي أفضل بالنسبة لها لافتة إلى أنها ستقيم عشاء للعائلة وبعض المقربين لها بحسب قدرتها المالية لأن الأسعار مرتفعة كثيراً.

وأضافت السيدة “جورجيت” أنها وضعت شجرة الميلاد وستقيم وجبة غداء لعائلتها فقط وستكتفي بصنع بعض الحلويات كنوع من الاحتفال بمناسبة عيد الميلاد، وكذلك الأمر بالنسبة لرأس السنة حيث ستحتفل وعائلتها بالمنزل.

يذكر أنه يوجد تصنيفات للمطاعم تكون إما سياحية أو منشآت من مستوى 5 نجوم أو منشآت ذات درجة ممتازة ودرجة دولية، ويفترض أن يلتزم كل مطعم بالتسعيرة التي تحددها وزارة السياحة ويتم وضعها في باب المنشأة.

لمى دياب – دمشق

اقرأ أيضاً