أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

بعض أسعار حفلات الميلاد ورأس السنة تتجاوز 200 ألف.. وسياحة دمشق لا تجيب!

by Athr Press G

خاص|| أثر برس اعتاد بعض السوريين خلال الأيام الأخيرة من الشهر الأخير في كل عام وخاصة ليلة عيد الميلاد وليلة رأس السنة على قضاء هذه الليلة في أحد المطاعم التي تدرج في برامجها حفلات فنية يتخلّلها حضور فنانين أو DJ لإحياء السهرات.

وفي هذه الفترة من السنة تكثر الإعلانات عن الحفلات للحجز المسبق، لكن تقف في وجه هؤلاء الراغبين بالاحتفال التسعيرة التي يفرضها المطعم أو المنتجع الذي سيُحجز فيه.
أسعار فلكية وأسعار تناسب الدخل المحدود.

قال أنطون وهو أحد منظّمي الحفلات وينظم حالياً إحدى حفلات عيد الميلاد المجيد بأحد المطاعم بمنطقة القصور بدمشق: “إن التسعيرة التي تم تحديدها هي 40 ألفاً للشخص الواحد، تتضمّن وجبة دجاج وعصائر ومقبلات”.

وتابع أنطون: “إن هذه السهرة سيحيها DJ، مبيناً أنه لا يتوقع أن توجد أرخص من هذه التسعيرة في دمشق مشيراً إلى أن الدخول اليوم لأي مطعم بدمشق يكلّف الشخص أكثر من ذلك”.

شخص آخر من منظّمي حفلات الميلاد ورأس السنة طلب عدم ذكر اسمه، ذكر أنه توجد حفلات بمطاعم فخمة تتجاوز التسعيرة فيها 200 ألف للشخص الواحد، والأمر يتوقّف هنا على إحياء الحفل من قبل فنان معروف أو فنان من الدرجة الثانية أو من الممكن أن يحيي الحفل DJ.

بدوره أحمد وهو يعمل بأحد المطاعم ذكر أن التسعيرة في الحفلات تعود إلى نوعية وجودة وكمية الطعام الذي سيتم تقديمه خلال الحفل والمشروب إضافة إلى الفنان والحجز، والأهم من ذلك هو المطعم أو المنتجع إن كان مشهور، وعدد نجماته ومسموعياته، أي يوجد الكثير من المحددات التي تدخل في تحديد تسعيرة الشخص خلال هكذا حفلات وخاصة أن حفلات الميلاد ورأس السنة تكون مرة واحدة لذلك تكون تكلفتها مرتفعة دوناً عن باقي الحفلات التي تجري طيلة السنة في المطاعم والمنتجعات.

وقال أحد القائمين على تنظيم حفلة في مطعم بدمشق القديمة يحيي حفلته أحد الفنانين اللبنانيين أن تسعيرة الدخول للشخص لحضور حفلة رأس السنة هي 60 ألف للدرجة العادية، وتتدرج إلى 125 ألف، وصولاً إلى 175 ألف للدرجة الأولى (المكان الأقرب إلى مسرح الفنان)، وتكون كمية الطعام مختلفة عن باقي التسعيرات.

وفي مطعم آخر، بمنطقة المزة تحديداً، تتدرج تسعيرة الحفلة لليلة رأس السنة من 125 ألف ليرة للشخص الواحد إلى 225 ألف ليرة.

من يحدد تسعيرة الحفلات؟

بدوره، تواصل “أثر برس” مع مديرة الترويج والتسويق السياحي في وزارة السياحة روان المصفي لمعرفة آلية تحديد أسعار الحفلات في رأس السنة وهل هناك نشرة سنوية لهذه الحفلات، لتجيب أن هذه الموضوع من اختصاص مدير سياحة دمشق المهندس زهير أرضه روملي، وحاولنا الاتصال بمدير السياحة لكنه لا يجيب على هاتفه.

في حين بيّن مصدر في محافظة دمشق لمراسل “أثر برس”، أنه يوجد تصنيفات للمطاعم تكون إما سياحية أو منشآت من مستوى 5 نجوم أو منشآت ذات درجة ممتازة ودرجة دولية، مبيناً أن كل منشأة لها تسعيرة معينة ولا تختلف أسعار حفلات رأس السنة عن غيرها، وكل مطعم يتقيد بالتسعيرة التي تحددها وزارة السياحة ويتم وضعها في باب المنشأة.

 

اقرأ أيضاً