أثر برس

الثلاثاء - 30 أبريل - 2024

Search

عكس التوقعات.. أسعار الفروج ترتفع بدلاً من أن تنخفض بعد عيد الفطر!

by Athr Press G

خاص|| أثر برس تشهد أسواق دمشق ارتفاعاً غير مسبوق بالأسعار لاسيما الفروج، بعد وعود بانخفاض أسعاره عقب عيد الفطر.

مراسلة “أثر برس” رصدت أسعار الفروج في دمشق، إذ سجل سعر كيلو شرحات الدجاج 90 ألف ل.س، أما سعر كيلو الكستا 85 ألف ل.س، وسعر كيلو الوردة 74 ألف ل.س وسعر كيلو الفخذ 54 ألف ل.س، بينما سعر كيلو الدبوس 66 ألف ل.س.

من جانبه، أوضح مدير عام المؤسسة العامة للدواجن سامي أبو دان لـ”أثر” أن هناك انخفاض بالأسعار من أرض المداجن بنحو 4 آلاف ل.س، أي أنه سابقاً كان سعر كيلو الفروج الحي 41 ألف ل.س أما اليوم سعره 37 ألف ل.س، ومن المتوقع أن ينخفض السعر أكثر من ذلك خلال الأسبوع القادم.

بينما يرى أمين سر جمعية حماية المستهلك بدمشق عبد الرزاق حبزة خلال حديثه مع “أثر” أنه لا توجد تغيرات اقتصادية تسهم بانخفاض سعر الفروج، أي أن أسعار الأعلاف كما هي وحوامل الطاقة وهذا سبب رئيسي لعدم انخفاض الأسعار، منوهاَ إلى أنه “سابقاً حصل انخفاض بالأسعار بسبب عدم الطلب على المادة وبعدها كان هناك زيادة بالطلب أدت إلى ارتفاع الأسعار، فالسوق يحكمه العرض والطلب”.

وتابع أن المؤسسة العامة للمداجن غير منافسة للمداجن الخاصة، وسابقاً كان هناك تسهيلات للمداجن الخاصة أن تعمل دون ترخيص، وتم دعم الأعلاف وهذا أدى لانخفاض الأسعار أما حالياً لا يوجد دعم بل أن أسعار حوامل الطاقة والأعلاف ارتفعت، والمقننات العلفية التي يتم توزيعها لا تكفي حاجة المربي، إضافة لارتفاع أسعار الصيصان.

كما تمنى حبزة لو كان هناك تدخل من مؤسسات التدخل الإيجابي لتشتري الفـروج بسعر منخفض وتخزنه لحين ازدياد الطلب على المادة وطرحه في الأسواق، ولكن التجار هم الذين كسبوا لأنهم استغلوا فترة انخفاض سعر الفروج وخزنوه لديهم، واليوم يطرحونه بسعر مرتفع.

ونشرت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق اليوم نشرة أسعار الفـروج والبيض حيث أن سعر كيلو الفروج الحي 37 ألف ل.س، أما سعر كيلو الفروج المذبوح والمنظف 50 ألف ل.س، بينما سعر شرحات الفروج 84 ألف ل.س، أما سعر كيلو الدبوس 45 ألف ل.س، بينما سعر كيلو الوردة 47 ألف ل.س، وسعر كيلو كستا 49 ألف ل.س.

الجدير ذكره أن مدير المؤسسة العامة للدواجن سامي أبو دان أكد خلال حديث سابق له لـ”أثر” أن سعر الفروج سينخفض بعد عيد الفطر مباشرة.

لمى دياب – دمشق

اقرأ أيضاً