أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

عشرات المهاجرين عالقين في البحر.. قبرص تتخوف من تدفق كبير للمهاجرين القادمين من سوريا

by Athr Press B

تلقت منظمة هاتف الإنذار “Alarm Phone”، أمس الجمعة، نداء استغاثة من مركب يقل عشرات طالبي اللجوء الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا عبر البحر المتوسط.

وأوضحت المنظمة، في تغريدة على موقع “تويتر”، أنها تلقت النداء من مركب أبحرَ من ليبيا وعلى متنه 50 طالب لجوء، بعد أن تعطّل محركه وتسرّبت المياه إلى داخله.

وأشارت المنظمة إلى أنها حذّرت الجهات المعنية للتدخل وتنفيذ عملية إنقاذ سريعة، مبينة أن طالبي اللجوء “في وضع يائس وينتظرون إنقاذهم”، متابعة: “المياه تتسرب إلى القارب، الوضع حرج، ندعو الجهات المعنية للتدخل، لا تتركوهم يغرقون”.

وأفادت المنظمة بأنها أبلغت مسؤولين “ليبيين” بشأن الموضوع؛ لكنهم لم يستجيبوا لنداءات المساعدة بذريعة أن الجمعة “يوم عطلة”.

من جهته، المتحدث باسم مكتب منسق منطقة البحر المتوسط في منظمة الهجرة الدولية “فلافيو دي غياكومو”، قال عبر “تويتر”: “من الضروري إنقاذ المهاجرين العالقين في البحر على الفور، يجب إنقاذ المهاجرين فور رؤيتهم، إنها ليست المرة الأولى التي ترد ليبيا فيها بهذه الطريقة، من الضروري الآن أن تقوم سفن الإنقاذ الأوروبية بإنقاذ هؤلاء الأشخاص ونقلهم إلى ميناء آمن (ليس إلى ليبيا)”.

من جهة ثانية، عثر خفر السواحل القبرصي، على قارب جديد يحمل نحو أربعين مهاجراً قَدِمُوا من سوريا، الأمر الذي يثير مخاوف السلطات من ازدياد عدد الواصلين بحراً من هناك.

وبحسب  الشرطة القبرصية، فإن دورية لخفر الحدود تمكنت من تحديد موقع قارب خشبي يحمل 37 شخصاً، بينهم ست نساء وثلاثة أطفال.

كما أُلقي القبض على شخصين على متن المركب بعد تحديد هويتهما على أنهما مهربان، ويبلغ أحدهما من العمر 33 عاماً، والثاني 31 عاماً، وأُودِعَ كل منهما في السجن على ذمة التحقيق، في حين نُقل بقية من كانوا على المركب لمركز استقبال قريب من العاصمة نيقوسيا.

يذكر أن هناك زيادة بعدد المهاجرين الذين يصلون لقبرص عبر البحر، إذ سجلت زيادة بنسبة 60% خلال الأشهر الأولى من هذا العام مقارنة بالفترة نفسها من العام المنصرم.

وبحسب ما أعلنته دائرة الهجرة والأجانب، فإن معظم المهاجرين غير النظامين الذين يصلون بحراً يأتون على متن قوارب من سوريا.

وأعلنت قبرص في تصريح سابق، أنها لم تعد تستطيع استقبال المزيد من المهاجرين وطالبي اللجوء، بعد ارتفاع عدد الوافدين الكبير في السنوات القليلة الماضية.

يشار إلى أن قارب يضم أكثر من 700 مهاجر بينهم 120 سورياً، غرق قبل أيام، قبالة سواحل اليونان.

أثر برس

اقرأ أيضاً