أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

عدد الشهداء يتجاوز الـ26 ألفاً.. الصحة العالمية: الجوع يفتك بأهالي غزة

by Athr Press B

في اليوم الـ 113 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ارتفعت حصيلة الضحايا نتيجة العدوان الإسرائيلي إلى أكثر من 26 ألفاً و200.

ووفقاً لوزارة الصحة الفلسطينية، فإن عدد الشهداء الفلسطينيين ارتفع إلى 26 ألفاً و257 شهيداً، بالإضافة إلى وجود 64 ألفاً و797 مصاباً.

وبيّنت الصحة الفلسطينية أن الاحتلال ارتكب 18 مجزرة بحق العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 174 شهيداً و310 مصابين خلال الـ24 ساعة الماضية، لافتة إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يمنع وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إلى الجرحى والمصابين.

بدوره، الدفاع المدني في قطاع غزة، أكد أن حياة آلاف النازحين الفلسطينيين مهددة بسبب البرد القارس والأمطار التي أغرقت خيامهم.

كما ذكرت سلطة جودة البيئة الفلسطينية أن 66% من أهالي القطاع يعانون من انتشار الأمراض المنقولة بوساطة المياه الملوثة.

وكان متحدث منظمة الصحة العالمية كريستيان ليندماير، قد قال: “إن الوضع كارثي، والجوع يفتك بالناس في قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة، وإن الأطفال هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالأمراض”.

وأوضح ليندماير أن الوضع في غزة كارثي، وأن غالبية السكان تواجه الجوع وسوء التغذية، وبالتالي فهي معرضة بسهولة لجميع الأمراض، مضيفاً: “المرضى في المستشفيات وغرف العمليات يستجدون الماء والطعام، وهناك أشخاص في مراكز الإيواء لا يعرفون كيف يمضون يومهم بسبب غياب الغذاء”.

وشدد على أن البيئة في غزة غير صحية، لافتاً إلى أن مياه الصرف الصحي يتم تصريفها في الشوارع، وهذا يعرض الناس المحصورين في مساحات ضيقة لخطر الإصابة بعدد من الأمراض.

وأوضح المسؤول أن الأطفال في الواقع هم الأكثر عرضة للخطر في مثل هذه الحالات، وعندما يتضورون جوعاً ويعانون من سوء التغذية، فإنهم يصابون بسهولة بجميع الأمراض وخاصة الإسهال، متابعاً: “يمكن أن يسبب الإسهال لدى الأطفال ضعيفي البنية والذين يعانون من سوء التغذية الوفاة خلال يوم واحد”.

وكشف أن مستشفيات غزة امتلأت بنسبة تزيد على 300% من طاقتها، كما أن الناس ملقون على الأرض يتألمون وينزفون، والعمليات الجراحية تُجرى في الممرات.

وأكد المتحدث باسم المنظمة الأممية أنه حتى لو توقفت الحرب اليوم، فإن آثارها ستستمر لفترة طويلة، وسيكون لها تأثير نفسي كبير، مضيفاً: “الهجمات في غزة استهدفت 2.4 مليون شخص، وهذا الوضع خلّف جيلاً مصدوماً”.

أثر برس

اقرأ أيضاً