أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

عدد الإصابات هو الأكبر بين باقي الذروات.. مدير المواساة: المشفى أمام 6 احتمالات فيما يخص الـ.ـوباء

by Athr Press B

كشف مدير مشفى المواساة الجامعي في دمشق، الدكتور عصام الأمين، أن أعداد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا في سوريا، لاتزال مرتفعة.

حيث قال الأمين: إن “البلاد لغاية الآن مازالت ضمن الذروة الرابعة ولا يمكن لأحد أن يتوقع تحديد وقت لانتهائها، مع إمكانية الدخول في ذروة جديدة قادمة قد نشهدها”، حسب صحيفة “الوطن” المحلية.

وأضاف الأمين: “أعداد الإصابات لا تزال مرتفعة، كما أنها ازدادت ضمن مستوى معين لكنها لم تنخفض ولم تزد عنه، وفي مشفى المواساة مثلاً وخلال 10 أيام خلت، لا يوجد زيادة على الأعداد اليومية بالنسبة للمرضى والمراجعين”.

وتابع: “نسبة الوفيات ضمن الحدود الطبيعية المتعارف عليها عالمياً، وتعتبر أقل من الذروات السابقة التي شهدتها البلاد، لكن عدد الإصابات يعتبر الأكبر من باقي الذروات، ونسبة الإشغال في المواساة 100%”.

وأوضح الأمين أن المشفى أمام 6 احتمالات فيما يخص الوباء، الأول هو “تكرر الذروات، والثاني أن يطرأ تحور أو تطور على الفيروس بشكل إيجابي ويقضي على نفسه (وهذا أمر وارد)، مثلما حدث بـ Sars 1 عام 2002 حيث انتهى وجود الفيروس”.

وأكمل الأمين: “الاحتمال الثالث أن نشهد تحوراً سلبياً على الفيروس وموجة أشد من التي قبلها، وبالتالي زيادة في عدد الوفيات وتحول باتجاه الأسوأ مثلما حدث في الإنفلونزا الإسبانية عام 1919، أما الاحتمال الرابع هو ابتكار دواء نوعي فاعل وهو ما يتم العمل عليه عالمياً وذلك للانتهاء بشكل كامل من الفيروس، والخامس أن يصيب الفيروس المواطنين ضمن تأثير خفيف كما الرشح الموسمي وبأعداد قليلة سنوياً من الإصابات”.

وختم مدير مشفى المواساة الجامعي في دمشق، الدكتور عصام الأمين: “أما الاحتمال السادس والأخير أن تصل المناعة في سوريا لـنسبة 70 بالمئة، ونصل لهذه النسبة، إما باللقاح وإما بالإصابة، وبالتالي يتم القضاء على حلقة انتشار الفيروس”.

يذكر أن عدد الاصابات المسجلة في سوريا بلغ حتى الآن 39086 شفيت منها 25015 وتوفيت 2408 حالات، بحسب آخر بيانات وزارة الصحة.

أثر برس

اقرأ أيضاً