أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

عبد اللهيان: إذا تعرضنا لعـ.دوان سنضطر إلى ضــ.رب القواعد العسكرية في الدول المجاورة

by Athr Press Z

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، في كلمة له أمام سفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية في طهران، أن الهجوم الإيراني على فلسطين المحتلة فجر اليوم تم بعد محاولات عدة أجرتها عبر القنوات الدبلوماسية لدعوة المجتمع الدولي إلى إدانة العدوان على القنصلية الإيرانية في دمشق.

وقال عبد اللهيان: “الكيان الصهيوني فهم ضبطنا للنفس فهماً خاطئاً ونفذ عمليات إرهابية بمقاتلة وصواريخ أمريكية ضد القنصلية الإيرانية”.

وأضاف أن “في رسالتنا للبيت الأبيض فجر اليوم أوضحنا أن عملياتنا كانت محدودة وهي لمعاقبة الكيان الصهيوني، وأعلمنا الدول أن ردنا سيكون في إطار الرد المشروع والحازم والطبيعي ونحن نأخذ بعين الاعتبار أمن المنطقة”.

وتوجه عبد اللهيان في حديثه إلى الدول التي تدعم الكيان الإسرائيلي عسكرياً، وقال: “للدول التي لديها علاقات عسكرية مع إسرائيل نقول نحن لا نبحث عن استهداف القواعد الأمريكية أو توسيع دائرة الصراع”، مشيراً في الوقت نفسه إلى أنه “في حال تدخلت الولايات المتحدة للدفاع عن الكيان الصهيوني من أراضي دول المنطقة فإننا سنتصدى لها”.

ونوّه بأن “إيران ستكون مضطرة لضرب القواعد العسكرية في الدول المجاورة إذا تعرضت لأي عدوان”.

وتابع: “أخبرنا دول الجوار ودول المنطقة قبل 48 ساعة أن الرد الإيراني هو دفاع مشروع وحق”.

وقال عبد اللهيان في منشور في منصة “X” فجر اليوم الأحد: “تلقيت اليوم مكالمات هاتفية من نظرائي من هولندا وبلجيكا وقبرص”، مضيفاً “لقد أثاروا أفكاراً حول الهجوم الإرهابي الأخير للكيان الإسرائيلي على سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في دمشق وانتهاك القانون الدولي واتفاقيات فيينا”.

وقال عبد اللهيان: “تم شرح مواقف بلادنا، وشددت على أنه تم توجيه التحذيرات اللازمة لأمريكا”.

بدوره، أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، أن “القوات المسلحة الإيرانية لقّنت العدو الصهيوني درس عبرة”، مشدداً على أنّ أي “رد متهور جديد من العدو سيواجه برد أقوى وأقسى”.

وأصدر بيان أوضح فيه أن “العملية تأتي في إطار الدفاع عن سيادة إيران ومصالحها القومية ومعاقبة الأعداء وتعزيز الأمن الإقليمي”، مضيفاً أنّ “معاقبة الأعداء هي تحقّق للوعد الصادق للسيد علي خامنئي”.

وأضاف أن العملية “تحمل رسالة قوة واقتدار للأمة الإسلامية، ورسالة خوف ومذلة لأعداء البشرية”، لافتاً إلى أنّ الإجراء الإيراني “كان ذكياً ومدروساً، إذ إنّ المسيّرات والصواريخ استهدفت قواعد عسكرية للاحتلال، تزعزع الأمن والاستقرار الإقليميين”.

وأكد قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي، “بدأنا صفحة جديدة من الاشتباك مع العدو الصهيوني”.

وأكدت وسائل إعلام عبرية نشرت اليوم الأحد تقارير أكدت فيها أن إيران غيّرت قواعد اللعبة وتحاول فرض معادلة جديدة في المنطقة.

يشار إلى أن موقع “أكسيوس” الأمريكي نقل عن مسؤولين أمريكيين أنّ بايدن “أبلغ نتنياهو أن الولايات المتحدة ستعارض أي هجوم مضاد إسرائيلي ضد إيران”، كما نقلت شبكة “NBC” الأمريكية عن ثلاثة مصادر مطلعة أنّ “الرئيس الأمريكي جو بايدن أعرب عن قلقه من أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو يحاول جرّ الولايات المتحدة إلى صراع أوسع”، موضحة أن “الأمريكيين يخشون من أن تردّ إسرائيل على إيران بتهور وبسرعة ومن دون التفكير في العواقب”.

أثر برس 

اقرأ أيضاً