أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

عاصفة هوائية في سوريا وتحذيرات من الرياح القوية وارتفاع الأمواج

by Athr Press B

خاص|| أثر برس حذر رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية شادي جاويش من نشاط الرياح اليوم مساءً في معظم المناطق السورية.

وأوضح جاويش أن سرعة هبات الرياح من الممكن أن تتجاوز الـ 75 كم.سا، وارتفاع موج البحر قد يصل لـ 2.5 متر.

وذكر جاويش أن هبات الرياح غداً الثلاثاء ستصل إلى حدود الـ 90 كم.سا أحياناً، وارتفاع موج البحر يصل حتى 3.5 أمتار، مشيراً أن أكثر المناطق تأثراً بالرياح هي المناطق الساحلية والوسطى، وتكون بدرجة أقل في باقي المناطق.

بالنسبة للهطولات المطرية، قال جاويش لـ”أثر”: “ستكون خفيفة على المرتفعات الساحلية و تمتد تدريجياً غداً إلى المناطق الشمالية وأجزاء من المنطقة الوسطى”.

وختم رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية شادي جاويش كلامه مبيناً أن الأجواء ستستقر مع ارتفاع واضح على درجات الحرارة خلال يومي الأربعاء والخميس، وسط توقعات بتأثر البلاد بمنخفض جوي آخر خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وحذرت الأرصاد الجوية من انخفاض مستوى الرؤية الأفقية نتيجة الأتربة المثارة في المناطق الجنوبية الشرقية والبادية.

وتسجل درجات الحرارة غداً في دمشق، 17 نهاراً و8 ليلاً، وفي المنطقة الساحلية 20 نهاراً و16 ليلاً، وفي حلب 17 نهاراً و7 ليلاً، وفي حمص 18 نهاراً و8 ليلاً، أما في المنطقة الشرقية تسجل 20 نهاراً و6 ليلاً.

وكانت عاصفة هوائية ضربت قرية ميعار شاكر في سهل عكار بريف طرطوس، وتسببت بأضرار في الزراعات المحمية، شملت تطاير لشرائح النايلون من دون تسجيل أي ضرر في الإنتاج الزراعي، بحسب الأضرار الأولية التي كشفت عنها لجان حصر الأضرار التي توجهت على الفور إلى المناطق المتضررة.

وطالب مدير صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية في مديرية زراعة طرطوس الدكتور حيدر شاهين خلال حديثه مع “أثر”، المزارعين بضرورة أخذ الحيطة والحذر، بناء على تحذيرات الأرصاد الجوية من اشتداد سرعة الرياح، مؤكداً على ضرورة إغلاق شرائح النايلون ووضع الأتربة على أطراف البيوت البلاستيكية.

دينا عبد

اقرأ أيضاً