أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

عاصفة هوائية تضرب ريف طرطوس و”الزراعة” تطلق تحذيرات

by Athr Press G

خاص ||أثر برس  ضربت عاصفة هوائية قرية ميعار شاكر في سهل عكار بريف طرطوس، وتسببت بأضرار في الزراعات المحمية، شملت تطاير لشرائح النايلون من دون تسجيل أي ضرر في الإنتاج الزراعي، بحسب الأضرار الأولية التي كشفت عنها لجان حصر الأضرار التي توجهت على الفور إلى المناطق المتضررة.

وأكد مدير صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية في مديرية زراعة طرطوس الدكتور حيدر شاهين لـ”أثر” أنه في حصيلة أولية للأضرار الناجمة عن العاصفة الهوائية التي ضربت سهل ميعار شاكر، بقسميه الشرقي والغربي والقسم الأخير من برج ميعار، عند الساعة العاشرة صباحاً، تم تسجيل تضرر 18 بيت بلاستيكي في السهل الغربي لميعار شاكر، حيث اقتصرت الأضرار على تطاير شرائح النايلون، من دون تضرر الهيكل المعدني أو الانتاج الزراعي داخل البيوت المزروعة بندورة وباذنجان.

وأكد شاهين أنه تم التعامل مباشرة مع شرائح النايلون المتطايرة من قبل المزارعين الذين قاموا بإعادة تركيب ما أتلف منها.

وأشار شاهين إلى أن لجان حصر الأضرار توجهت إلى سهل ميعار شاكر الشرقي للاطلاع على الأضرار في البيوت البلاستيكية.

وبحسب الأضرار الأولية، أوضح شاهين أن الصندوق يقوم بعملية حصر الأضرار فقط، لأن التضرر الموجود لا يصل إلى نسبة 50% وهي النسبة التي يتدخل فيها الصندوق لتعويض المزارعين عن الضرر الحاصل على زراعاتهم بفعل العوامل الجوية.

ونفى شاهين تعرض ميعار شاكر لتنين بحري، كما تتداول بعض صفحات التواصل الاجتماعي، بل عاصفة هوائية، مدللاً أن التنين يقتلع شرائح النايلون ويتسبب بضرر كبير في الهيكل المعدني والإنتاج الزراعي.

ودعا شاهين، المزارعين إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر، بناء على تحذيرات الأرصاد الجوية من اشتداد سرعة الرياح التي قد تصل إلى 85 كم بالساعة مصحوبة بهطولات مطرية وارتفاع بالأمواج إلى 4 أمتار، مؤكداً على ضرورة إغلاق شرائح النايلون ووضع الأتربة على أطراف البيوت البلاستيكية.

صفاء علي – طرطوس

اقرأ أيضاً