أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

ظهور دلافين في بحر البسيط بريف اللاذقية.. خبراء يؤكدون: موجودة في مياهنا منذ سنوات ولا تهاجم أحداً

by Athr Press G

خاص|| أثر برس في ظل غمرة انتشار الصور والفيديوهات التي وثّقت مؤخراً ظهور أسماك غريبة وحيتان في المياه السورية، تداولت صفحات التواصل الاجتماعي مؤخراً فيديو يظهر دلافين تسبح على سطح مياه البحر في منطقة البسيط بريف اللاذقية، فيما وصف البعض وجودها في المياه السورية بالحالة النادرة.

وقال رئيس الجمعية السورية لحماية البيئة المائية وأستاذ علم الأسماك والبيئة البحرية في كلية الزراعة بجامعة تشرين الدكتور أديب سعد لـ “أثر”: “تعتبر الدلافين من الكائنات البحرية التي تسهم في تحقيق التوازن البيئي البحري، وهي موجودة في المياه السورية منذ سنوات عدة، تم توثيق وجودها من قبل مختصين في البيئة البحرية السورية”، مبيناً أن وجودها يشكّل عنصراً مهماً في التنوع الحيوي للكائنات البحرية، وفي المخزون الوراثي للأنواع الحية البحرية.

وأكد سعد أنه تم رصد عدة حالات لدلافين بالقرب من الشواطئ السورية خلال السنوات السابقة، بينها دلفين صغير فتي من نوع “كومون ديلفي” كان قد جنح على شاطئ منطقة الصنوبر في اللاذقية، عازياً السبب وراء حالة الجنوح إلى النشاطات البشرية المختلفة من السياحة والصيد الجائر وحركة السفن بالإضافة إلى نقص الغذاء، حيث يبلغ طوله حوالي 180 سنتيمتر ووزنه يتجاوز 60 كيلوغراماً، وهو من نوع نادر الوجود في البحر الأبيض المتوسط، مما استدعى نقله إلى مكان آمن في مياه مصب نهر الصنوبر، حيث أعيد إلى البحر بعد معاينته من قبل المختصين، كما تم رصد دلفين بالغ من النوع نفسه عند موقع ابن هانئ في اللاذقية بعد عدة أيام من مشاهدة الدلفين الفتي الجانح.

بدوره، قال الدكتور عبد اللطيف علي مدير عام الهيئة العامة للثروة السمكية لـ “أثر”: “تعتبر الحيتان والفقمات من الثديات التي تأقلمت للعيش في الأوساط المائية البحرية وهي بعكس الأسماك الأخرى حيث لا تستطيع الاستغناء عن الهواء الجوي للتنفس وهي من الكائنات البحرية اللطيفة، حيث لم تُسجل أي حالة مهاجمة حوت أو دلفين لأي شخص”.

وبيّن عبد اللطيف أنه يوجد عشرين نوعاً من الحوتيات في البحر المتوسط منها تسعة أنواع تعيش في حوض البحر الأبيض المتوسط بشكل دائم إلى جانب 11 نوعاً آخر تتواجد بشكل عرضي أو موسمي، مشيراً إلى أنه تم رصد من عام 2004 حتى تاريخه 13 نوعاً من الحوتيات في سواحل محافظة طرطوس، منها ثلاثة أنواع من الحيتان وعشرة دلافين (من ثلاثة أنواع مختلفة) .

وأضاف عبد اللطيف: “كما رصد فريق المسح المشكّل في وزارة الإدارة المحلية عام 2019 بالتعاون مع الهيئة العامة للثروة السمكية والأحياء المائية وجامعة تشرين مجموعة من الحوتيات التي تم مشاهدتها وهي الحوت العنبر، الحوت الأحدب، ودلافين من أنواع المخطط، ريسو، والدلفين الشائع”.

وأشار إلى أن سوريا عضو في مبادرة مسح الحوتيات في البحر المتوسط، تعمل ضمن إطار اتفاقية حفظ الحوتيات في البحر الأسود والبحر المتوسط والمناطق الأطلسية المتاخمة ACCOBAMS، كما تم وضع الخطة الوطنية لحماية الحوتيات في المياه البحرية السورية لعام 2008 بالتعاون مع المركز الإقليمي للمناطق ذات الحماية الخاصة في تونس (RAC_SPA) ومكتب سكرتارية الاتفافية الدولية لحماية الحوتيات في البحر المتوسط والبحر الأسود والمناطق المتاخمة للمحيط الأطلسي بالتنسيق مع وزارة الدولة لشؤون البيئة.

وطالب عبد اللطيف الصياديين بالإبلاغ عن الحيتان والدلافين والأنواع السمكية الجديدة في حال مشاهدتها والحفاظ عليها وعدم التعرض لها بأي وسيلة من وسائل الصيد.

يشار إلى أن الحيتان والدلافين حيوانات مهددة بالانقراض، وتتضمن قائمة الأخطار التي تهدد بقاءها: (الصيد بالشباك، التلوث النفطي، مادة ثنائي فينيل متعدد الكلور، النفايات عموماً، التلوث الصوتي، مشاريع التنمية الساحلية، السياحة).

باسل يوسف – اللاذقية

اقرأ أيضاً