أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

ظريف يلتقي الرئيس الأسد في دمشق ويناقشان العديد من الملفات أبرزها مستجدات فيروس كورونا

by Athr Press Z

وصل وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ظهر اليوم الاثنين، إلى العاصمة السورية دمشق، في زيارة تستغرق يوماً واحداً للقاء بعض المسؤولين السوريين وإجراء محادثات بالعديد من الملفات.

وأكدت الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية العربية السورية على “فيسبوك” أن ظريف التقى بالرئيس السوري بشار الأسد، حيث أعرب الأخير عن تعازيه لإيران والشعب الإيراني بالضحايا الذين سقطوا بسبب فيروس كورونا، مبدياً أسفه لتحول هذا الوباء إلى مجال للاستثمار السياسي من قبل بعض الدول في الغرب، وعلى رأسهم الولايات المتحدة الأمريكية.

كما أشار الرئيس الأسد، إلى أن أزمة كورونا فضحت فشل الأنظمة الغربية أولاً، ولا أخلاقيتها ثانياً، لأن هذا الوباء أظهر أن هذه الأنظمة موجودة لخدمة فئة معينة من أصحاب المصالح وليس لخدمة شعوبها.

ولفتت الوكالة إلى أن اللقاء تناول آخر مستجدات المسار السياسي ومن بينها اللجنة الدستورية وعملية أستانة، وتطورات الأوضاع في الشمال السوري في ظل الاعتداءات المستمرة من قبل تركيا على الأراضي السورية، سواء باحتلالها المباشر للأرض أو من خلال زيادة عدد ما تسميه نقاطا للمراقبة.

وقبل لقاءه بالرئيس الأسد، التقى ظريف بوزير الخارجية والمغتربين السوري وليد المعلم، وجرى خلال اللقاء تأكيد ضرورة بذل المزيد من الجهود والضغوط لرفع لإجراءات أحادية الجانب ومساعدة الشعوب المتضررة على تأمين ما يلزمها لمواجهة هذا الوباء الذي يشكل خطراً على الجميع من دون استثناء.

كما بحث الجانبان خلال اللقاء العلاقات التاريخية بين البلدين، وسبل الارتقاء بها وتعزيزها، وأهمية البناء على المستوى الاستراتيجي المتميز الذي وصلت له هذه العلاقات في مختلف المجالات، وخصوصاً في ظل التحديات المشتركة التي تواجه كلا الشعبين، إضافة إلى أهمية التنسيق المستمر وتبادل المعلومات والتجارب بين الجهات المعنية في البلدين لتعزيز القدرة على مواجهة مخاطر وتداعيات انتشار وباء كورونا، وتأمين ما يلزم من احتياجات ومستلزمات الوقاية والتشخيص والعلاج، وفقاً لما نقلته صحيفة “الوطن” السورية.

وأضافت “الوطن” أن الجانبان تطرقا إلى الأوضاع والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية، مشيرة إلى أن وجهات النظر كانت متطابقة في جميع القضايا التي تم التطرق لها.

أثر برس

اقرأ أيضاً