أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

ظريف: كورونا كشف للعالم بأسره حقيقة ظلم العقوبات الأمريكية

by Athr Press R

نشر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف مقطع فيديو على موقع “يوتيوب” تحدث فيه عن حجم تأثير العقوبات الأمريكية في محاربة فيروس كورونا في إيران.

وقال ظريف في مقطع الفيديو: “صحيح أن فيروس كورونا جائحة عالمية، لكن عدد الضحايا الذي يخلّفه يختلف بين مكان وآخر”، مضيفاً: “كنا دائماً نقول إن العقوبات المفروضة علينا ظالمة، لكن كورونا كشف حقيقة هذا الظلم للعالم بأسره”.

وتابع ظريف موضحاً أن هذه العقوبات “سلبت حق الشعب الإيراني في التوصل إلى الأدوية والمستلزمات الغذائية، وبالتالي وضعته في موقعية غير متكافئة مع باقي الشعوب”.

وتعهد بصفته وزيراً للخارجية الإيرانية “بمحاربة التمييز في العام القادم”، مشدداً على أن “الإدارة الأمريكية تسعى عبر العقوبات إلى جعل إيران جزيرة محاصرة وسط محيطٍ من التهديدات والآلام”.

واعتبر ظريف، أمس الأربعاء، أن العقوبات الأمريكية “غير القانونية جففت الموارد الاقتصادية لإيران، وأعاقت قدرتها على مكافحة فيروس كورونا”.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الخزانة الأمريكية فرضت عقوبات جديدة على كيانات وشركات في جنوب أفريقيا وهونغ كونغ، بذريعة مساعدة إيران.

وكانت الخارجية الصينية دعت إلى رفع العقوبات فوراً عن إيران التي تكافح جائحة فيروس كورونا، مشيرة إلى أن الإبقاء على العقوبات أحادية الجانب ضد إيران خلال هذه الفترة، لن يؤدي إلا إلى تفاقم الوضع داخل البلاد، في حين وصفت الخارجية الروسية السياسة الأمريكية تجاه إيران في أزمة فيروس كورونا بـ “السياسة اللا إنسانية”، مؤكدة أن العقوبات الأمريكية على طهران أصبحت عائقاً على طريق مكافحة كورونا من قبل السلطات الإيرانية.

أثر برس

اقرأ أيضاً