أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

ظريف: الإجراءات التركية ضد أمن الحدود والسيادة السورية لن تحقق أياً من أهدافها

by Athr Press Z

شدد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أن الإجراءات التركية في شمالي سورية لن تحقق أهدافها والسبيل الوحيد لتحقيق الأمان في تلك المنطقة هو انتشار القوات السورية في تلك المنطقة.

ونقلت وكالة “فارس” الإيرانية عن ظريف قوله: “إن الإجراءات التركية ضد أمن الحدود والسيادة السورية لن تحقق أياً من أهدافها”، مؤكداً استعداد بلاده للتعاون مع البلدين لحل المشاكل بينهما.

وأفاد ظريف بأن بلاده أبلغت الجانب التركي أن “السبيل الوحيد للحفاظ على أمن تركيا هو نشر القوات العسكرية في المناطق الحدودية مع سورية، ونشر القوات السورية في المناطق السورية التي يقطنها الأكراد”، مشدداً على أن طهران أكدت لكل من سورية وتركيا بأن “أمن دول المنطقة يكون عبر احترام سيادة أراضيها”، موضحاً أن بلاده شددت على هذا الموضوع خلال اجتماعات أستانة.

وأضاف أن “إيران ترى بأن أمن المنطقة ممكن تحقيقه في ظل الالتزام بمبدئين، الأول احترام سيادة ووحدة الأراضي وأمن جميع دول المنطقة والثاني هو رعاية حقوق جميع السكان ومنهم الأكراد”.

كما أكد ظريف أن الولايات المتحدة الأمريكية تسعى إلى دعم “قسد” لاستغلالها عسكرياً، وذلك من خلال تقديم الدعم العسكري لهم.

وسبق أن أكدت إيران أنه على تركيا الامتناع عن إقامة مشروع “المنطقة الآمنة” مشيرة على أنه مشروع تقسيمي، كما تشدد باستمرار على ضرورة خروج “جبهة النصرة” والقوات التركية من إدلب.

ويهدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بشن عملية عسكرية شمالي شرق سورية، بسبب المماطلة الأمريكية بإنشاء مشروع “المنطقة الآمنة” الذي تعتبره الدولة السورية بأنه غير شرعي ويهدف إلى تقسيم البلاد.

اقرأ أيضاً