أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

ظريف : اليمنيون لم يستهدفوا مدنيين في السعودية كما تفعل الأخيرة

by Athr Press B

بعد الاستهداف اليمني لأهم معملي نفط في السعودية تابعين لشركة أرامكو، علق وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف في لقاء مع شبكة “CGTN” الصينية، منتقداً الموقف الأمريكي مما جرى.

واعتبر ظريف أن استهداف اليمن للمنشآت النفطية السعودية، هو بمثابة الانتقام من هجمات السعودية المستمرة منذ أكثر من أربع سنوات وقتل مئات الآلاف من اليمنيين.

وأضاف: “المقاومة اليمنية وبدلاً من الانتقام من الهجمات السعودية وقتل المدنيين السعوديين، هاجمت مصفاة ولم يُقتل أحد”.

وحول اتهام إيران بضلوعها بما جرى، كون الاستهداف المذكور يحتاج إمكانيات لوجستية، شدد ظريف على أن هذه الاتهامات مرفوضة، قائلاً: “من المثير للاهتمام، أن الولايات المتحدة ترى أن الهجوم على مصفاة تكرير نفط غير مقبول، لكنها نفسها تساعد في مهاجمة المدنيين في اليمن”.

وأكد وزير الخارجية الإيراني أن بلاده ليس لها أي صلة بمهاجمة منشآت أرامكو النفطية في السعودية، متابعاً: إن “أنصار الله في حالة دفاع عن أنفسهم، على الأقل يمكن الإشادة بهم لمهاجمتهم مصفاة بدلاً من الانتقام بمهاجمة مدينة أو مستشفى أو مدرسة، مثلما يفعل السعوديون في اليمن”.

بدوره، المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي، كان قد اعتبر الاتهامات الأمريكية “تصريحات غير مثمرة في السياق الدبلوماسي وغير مفهومة وبلا معنى”.

وتحدث ظريف عن ضحايا الحرب في اليمن إثر الغارات السعودية التي أودت بحياة 100 ألف مواطن، لافتاً إلى وجود 2.3 مليون شخص يعانون من وباء الكوليرا أيضاً، ونحو 60 إلى 70% يعانون من سوء التغذية.

يذكر أن “أنصار الله“، استهدفت فجر السبت، بـ 10 طائرات مسيرة أهم حقلي نفط هما “بقيق وخريص” في المنطقة الشرقية في السعودية تابعين لشركة أرامكو، بعملية أطلقت عليها اسم “توازن الردع الثانية”.

تجدر الإشارة إلى أن المقابلة التي أجراها وزير الخارجية الإيراني مع الشبكة الصينية المذكورة سيتم بثها كاملةً غداً الإثنين.

اقرأ أيضاً