أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

طهران تعلن عن قبولها بالحوار مع السعودية بشكل مباشر

by Athr Press B

أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي عن استعداد طهران للحوار مع جميع دول الجوار بما فيها السعودية، وذلك بشكل مباشر أو عبر وسطاء.

ووفقاً لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “أرنا“، فإن موسوي أكد أن حكومة بلاده “مستعدة لرفع سوء التفاهم مع السعودية ومنع دولة ثالثة من استغلاله”.

وأردف المسؤول الإيراني كلامه قائلاً: إن “رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان سيلتقي اليوم الأحد، في طهران مع المرشد الأعلى السيد علي خامنئي والرئيس حسن روحاني، وسيبحث مع الأخير العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية الأخيرة”.

وأضاف موسوي أن الوساطة بين طهران والرياض غير مدرجة في أجندة زيارة رئيس حكومة باكستان إلى إيران.

وشدد على أن إيران ترحب بأي مبادرة للحوار مع دول المنطقة يسهم في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، لافتاً إلى استعداد بلاده للاستماع لأي حديث يصب في هذا الاتجاه.

في سياق آخر، تشهد المنطقة في الوقت الحالي توتراً حذراً، خاصة بعدما تم استهداف شركة “أرامكو” للنفط في السعودية في أيلول الفائت، فضلاً عن الاستهداف الذي تم فجر يوم الجمعة لناقلة نفط إيرانية “سابيتي” في البحر الأحمر، بالإضافة أيضاً إلى إرسال قاذفات وطائرات من قبل الولايات المتحدة الأمريكية إلى السعودية.

وكانت إيران قد استنكرت الهجوم الذي تم على ناقلتها، موضحة أن التحقيقات جارية الآن، لكشف تفاصيل الحادثة، فيما كشف المتحدث باسم الحكومة علي ربيعي أن إيران تمتلك أدلة تتمثل في لقطات مصورة وتقدم قرائن رئيسية بخصوص هذه الواقعة، مضيفاً أن الناقلة “سابيتي” هوجمت بصاروخين.

تجدر الإشارة إلى أنه جرى الحديث مؤخراً عن قيام ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بإرسال رسالة عبر باكستان إلى إيران تحمل طلبه بإجراء حوار.

اقرأ أيضاً