أثر برس

الإثنين - 6 مايو - 2024

Search

طقس سوريا.. أجواء شديدة الحرارة تشهدها معظم المناطق نهاراً وليلاً

by Athr Press B

تبقى درجات الحرارة في سوريا أعلى من معدلاتها بنحو 6 إلى 9 درجات مئوية، نتيجة تأثر البلاد بامتداد المنخفض الموسمي الهندي السطحي المترافق بامتداد مرتفع جوي شبه مداري في طبقات الجو العليا.

ووفق صفحة الأرصاد الجوية على موقع “فيسبوك”، فإن الطقس اليوم الإثنين، يكون شديد الحرارة بين الصحو والغائم جزئياً إلى غائم أحياناً في المناطق الجنوبية الغربية والوسطى، مع فرصة ضعيفة لهطول زخات مصحوبة بالرعد في ساعات بعد الظهر والمساء، بينما يكون الطقس سديمياً مغبرّاً في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية، وتكون الرياح شرقية إلى جنوبية شرقية في المناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية بين الخفيفة والمعتدلة مع هبات نشطة أحياناً تثير الغبار في تلك المناطق، بينما تكون غربية إلى شمالية غربية في باقي المناطق بين الخفيفة والمعتدلة، والبحر خفيف ارتفاع الموج.

أما غداً الثلاثاء، تميل درجات الحرارة إلى الانخفاض قليلاً مع بقائها أعلى من معدلاتها بنحو 5 إلى 8 درجات مئوية والطقس يكون شديد الحرارة وبين الصحو والغائم جزئياً عموماً مع بقاء فرصة ضعيفة لهطول زخات محلية من المطر تكون مصحوبة بالرعد أحياناً في ساعات المساء والليل فوق بعض المناطق الجنوبية، بينما يكون الجو سديمياً مغبرّاً في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية.

وفي وقت سابق، توقع رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية شادي جاويش أن تتأثر سوريا بموجة حارة وذلك نتيجة تقدم مرتفع جوي شبه مداري في الطبقات العالية من الجو، وهو حاجز يمنع الهواء الحار من الصعود إلى الأعلى وبالتالي يبقى الهواء الحار قرب سطح الأرض، والحل هو اتخاذ تدابير وقائية، مبيناً لـ “أثر” أن المميز في هذه الموجة هو ارتفاع درجات الحرارة الصغرى في الليل”.

وحذرت الأرصاد الجوية بصفحتها في “فيسبوك” من حدوث الحرائق في الغابات والمناطق الحراجية والأراضي الزراعية بسبب ارتفاع درجات الحرارة، مشددة أيضاً على ضرورة عدم التعرض لأشعة الشمس تعرضاً مباشراً في وقت الذروة خاصةً كبار السن والأطفال.

كما حذرت الأرصاد الجوية من الأجواء السديمية المغبرّة في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية.

وتسجل درجات الحـرارة غداً الثلاثاء، في دمشق 42 نهاراً و26 ليلاً، وفي حمص 39 نهاراً و23 ليلاً، وفي المنطقة الساحلية 32 نهاراً و26 ليلاً، وفي حلب 45 نهاراً و26 ليلاً، وفي المنطقة الشرقية 47 نهاراً و30 ليلاً.

أثر برس

اقرأ أيضاً