أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

طفل سوري يبتكر مشروع لإنارة الشوارع بالطاقة الشمسية

by Athr Press H

ابتكر الطفل هايل السلامة من محافظة السويداء السورية، مشروع لإنارة الشوارع والطرقات بالطاقة الشمسية من توالف البيئة.

وتحدث الطفل السوري ذو الـ 11عاماً، لوكالة “سانا“، أن مشروعه يتضمن استبدال الأجهزة التي تعمل وتتغذى بالطاقة الكهربائية والمحروقات بأخرى تعمل بالطاقة الشمسية، فشغف في البحث والاكتشاف دفعه للانطلاق لتطبيق فكرته محاولاً تجميع كل ما توفر من قطع الكترونية قديمة وتالفة وإعادة تدويرها من جديد بما يخدم فكرته.

كما بيّن السلامة أنه بعد تجميع القطع تمكن من ابتكار جهاز لإنارة الشوارع بالطاقة الشمسية مكون من حساس ضوئي ومكثفات ولدات وبطارية وأسلاك معدنية وأنجزه بيوم واحد، ليكون من المراكز الأولى على مستوى سورية في معرض الباسل للإبداع والاختراع الذي أقيم ضمن فعاليات الدورة الـ 61 لمعرض دمشق الدولي مؤخراً.

بدورها، تحدثت والدته هناء الأسعد، قائلةً: “هايل مجتهد ودائم البحث ويستطيع تنفيذ أي فكرة تخطر في ذهنه وجميع ابتكاراته ناجمة عن إصراره على تعلمه بنفسه فهو منذ طفولته يقوم بتفكيك الألعاب والقطع الالكترونية ويعيد تركيبها من جديد”.

الجدير بالكر أنه بالتوازي مع ابتكاره، نفذ السلامة ابتكارات عديدة منها صناعة مكنسة كهربائية وجهاز إنذار وإشارة ضوئية وكاشف لتزوير العملة وغيرها من الاختراعات التي شارك بها في معرض الباسل للإبداع والاختراع، متمنياً أن تلقى ابتكاراته الدعم والرعاية لتوظيفها في خدمة بلاده.

الطفل هايل السلامة  يبتكر مشروع لإنارة الشوارع بالطاقة الشمسية

الطفل هايل السلامة يبتكر مشروع لإنارة الشوارع بالطاقة الشمسية

اقرأ أيضاً