أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

فتح خط بحري لنقل المنتجات الزراعية إلى روسيا عبر مرفأ طرطوس

by Athr Press G

خاص || أثر برس كشف رئيس اتحاد فلاحي طرطوس مضر أسعد لموقع “أثر برس” إن وفداً من روسيا اجتمع مع أعضاء اتحاد الفلاحين في طرطوس وبحث موضوع نقل منتجات الفلاحين إلى روسيا عبر مرفأ طرطوس.

وبين أسعد انه من المتوقع فتح خط ما بين مرفأ طرطوس وروسيا بمواعيد ثابتة وبأجور مدروسة خلال الأيام القليلة القادمة للتمكن من نقل المنتجات الزراعية إلى روسيا.

وفي السياق نفسه تسعى وزارة النقل لحلحلة المشكلات التي تعترض عملية الشحن البري والبحري وذلك بالتنسيق مع لجنة المصدرين في اتحاد غرف التجارة السورية لتذليل عقبات النقل والتصدير للمنتجات الزراعية.

وتكمن تلك العقبات في تأمين خطوط نقل بحرية منتظمة إلى الدول المستهدفة منها السودان وأرمينيا وكازاخستان والقرم، إلى جانب ضرورة تفعيل وتشغيل المنطقة الحرة السورية الأردنية المشتركة لتسهيل عبور الشاحنات براً إلى الأردن ومنها إلى دول الخليج العربي، إضافة إلى السماح بدخول البرادات أو الشاحنات الأجنبية إلى سورية بهدف  تحميل البضائع السورية المعدة للتصدير، على أن يتم فرض رسم دخول يتراوح بين 50- 100 دولار لكل سيارة أو شاحنة كبدل تعويض عن إشغال السيارات السورية، ويحول هذا البدل إلى جمعية النقل المبرد لتشجيع أصحاب السيارات السورية على ترسيم سياراتهم، مما يساهم في حل مشكلة تصدير المنتجات الزراعية السورية التي تتعرض للتلف في المناطق الحدودية نتيجة إعادة تحميلها بسيارات البلد المستورد مع لحظ صعوبة حصول السائقين السوريين على تأشيرات الدخول إلى تلك البلدان.

يذكر أن مجلس الشعب السوري سبق وأقر مشروع القانون الخاص بتصديق العقد الموقع بين الشركة العامة لمرفأ طرطوس وشركة “اس.تي.جي اينجينيرينغ” الروسية لإدارة المرفأ.

ونص العقد على إحداث مرفأ جديد إلى جانب القديم بقيمة 500 مليون دولار، وبطاقة إنتاجية ستكون 40 مليون طن، كما أنه سيتم السماح للسفن الكبيرة باستخدام هذا المرفأ وذلك لتحقيق الجدوى الاقتصادية

باسل يوسف – طرطوس

اقرأ أيضاً