أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

البرلمان السوري يصادق على مشروع قانون يتيح لشركة روسية إدارة مرفأ طرطوس

by Athr Press H

أقر البرلمان السوري اليوم الأربعاء، مشروع القانون الخاص بتصديق العقد الموقع بين الشركة العامة لمرفأ طرطوس وشركة “اس.تي.جي اينجينيرينغ” الروسية لإدارة المرفأ.

وذكر موقع “الوطن أون لاين” السوري، أن العقد ينص على إحداث مرفأ جديد إلى جانب القديم بقيمة 500 مليون دولار، وبطاقة إنتاجية ستكون 40 مليون طن، كما أنه سيتم السماح للسفن الكبيرة باستخدام هذا المرفأ وذلك لتحقيق الجدوى الاقتصادية.

كما نص الاتفاق على أن الغاية الأساسية من العقد القيام بأعمال وتوسيع وتحديث المرافق التجارية لمرفأ طرطوس وزيادة معدل الشحن إلى أعلى مستوى على أن لا يقل عن 40 مليون طن بالإضافة إلى 2،5 مليون حاوية سنوياً.

وأكد الاتفاق عدم تنازل عن الحقوق من الشركة الروسية إلى طرف ثالث أو المشاركة بها في الاستثمار كلاً أو جزءاً إلا بموافقة وزارة النقل السورية كما تم الحفاظ على كافة العمال السوريين في المرفأ، إضافةً إلى أنه يحق للشركة الروسية استخدام عمالة غير سورية بنسبة 15% عن العدد الكلي للعمالة.

وجاء في الاتفاق أنه بعد انتهاء مشروع توسيع مرفأ طرطوس والمحدد بـ 6 سنوات، تبدأ الشركة الروسية بدفع كافة الضرائب والرسوم بموجب القوانين السورية حتى انتهاء سريان العقد.

وفي نهاية شهر نيسان الفائت، توقع وزير النقل علي حمود أن يحقق مرفأ طرطوس بعد استثماره من قبل روسيا، إيرادات بنحو 84 مليون دولار سنوياً، مقابل 24 مليون دولار سنوياً بحال تمت إدارته من قبل سورية، أي بزيادة 3 أضعاف.

اقرأ أيضاً