أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

طرطوس.. عمل جراحي نوعي في مشفى الباسل للسرطان شائك الخلايا

by Athr Press G

خاص|| أثر برس أجرى الكادر الطبي في مشفى الباسل في طرطوس عملاً جراحياً وصف بالنوعي لمريضة سرطان، وتكلل بالنجاح.

وعن العمل الجراحي النوعي، قال مدير المشفى الدكتور اسكندر عمار لـ”أثر”: “راجعت مريضة العيادة الأذنية في المشفى بشكوى آفة على الصيوان ظهرت منذ عدة سنوات بشكل آفة صغيرة تزايد حجمها تدريجياً مع حدوث تقرح وتخرب في شكل الأذن”، مشيراً إلى أنه لدى سماع القصة المرضية من المريضة، أعلمتهم أنها خضعت للعلاج سابقاً من خلال جلسات عدة على تشخيص خاطئ (لاشمانيا جلدية) بدون جدوى.

وأضاف عمار: عند فحص المريضة تبين وجود آفة جلدية مخربة لجلد وغضروف الصيوان مع ضياع مادي في الأذن  مدللاً بحواف متقرحة مع آثار نز دموي، وتم أخذ خزعة منها وتبين أنها سرطان شائك الخلايا درجة 1 (SCC g1).

وأكد عمار أنه تم قبول المريضة وإجراء الفحوصات والاستقصاءات اللازمة، وإجراء العمل الجراحي تحت التخدير الموضعي على مرحلتين بفاصل زمني مدة شهر، شارحاً: “في المرحلة الأولى تم استئصال الورم مع هامش أمان 1سم وخياطة الجزء المتبقي من صيوان الأذن قسم على الجلد السليم خلفه وقسم خياطة مباشرة، وفي المرحلة الثانية تم فصل الجزء السابق من الأذن عن الجلد تحته مع مساحة 1 سم زيادة من الجلد لتكوين الطية العلوية وتعويض الجزء الخلفي من الصيوان وجلد خلف الأذن بطعمين جلديين من العنق والبطن وخياطتهما”.

وأكد عمار أن المريضة راجعت المشفى مرات عدة، بعد العمل الجراحي، للمتابعة وكانت النتيجة النهائية جيدة جدا من الناحية الشكلية والمرضية.

صفاء علي – طرطوس

 

اقرأ أيضاً