أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

طرح المكدوس الجاهز في أسواق دمشق.. كم بلغت أسعاره هذا العام؟

by Athr Press G

خاص || أثر برس بدأت بعض المحال التجارية بطرح مادة “المكدوس الجاهز”، بأسعار مرتفعة جداً، قياساً بأسعار تكلفة تجهيزه في المنزل.

وبحسب ما رصد مراسل “أثر” في دمشق، وصل سعر العبوة سعة 1.8كغ لـ 138 ألف ليرة سورية، فيما تباع عبوة من وزن كيلو واحد بـ 97 ألف، وفي منطقة أخرى مثل المزة يباع بـ 70 ألف، (بسبب اختلاف المحتويات من ناحية الحسوة ونوع الزيت)، بينما سجل سعر عبوة تتسع لـ 700 غرام بـ 59 ألف ليرة سورية، وهنا يؤكد البائعون أن المكدوس الذي يباع بهذه الأسعار هو من إنتاج الموسم الحالي.

ويعرض بعض التجار “مكدوس بايت”، وهو ما أنتج في العام الماضي بسعر 50 ألف ليرة للعبوة التي تتسع لـ 700 غرام، ويبرر التجار هذه الأسعار بأنها ناتجة عن ارتفاع أسعار المواد الأولية، وخاصة الجوز والزيوت النباتية وزيت الزيتون.

ويعتبر الموسم الحالي للمونة الأغلى في تاريخ سوريا، حيث تقول السيدة منال (55 عاماً)، خلال حديثها لـ”أثر برس” إنها أنفقت ما يقارب مليون ليرة سورية لتؤمن كمية كافية من “المكدوس” لفصل الشتاء، إذ يعد واحداً من أطباق الفطور الأساسية بالنسبة لعائلتها.

فيما تقول السيدة منى (40 عاماً) لـ “أثر برس” إنها قررت التخلي عن المكدوس هذا العام بسبب ارتفاع أسعار المواد اللازمة لتصنيعه، كما أنها لم تجهز أي من “أكلات المونة”، لأن دخل أسرتها لا يسمح بمثل ذلك.

يشار إلى أن “أثر” سبق ونشر تقريراً عن تكلفة تجهيز 10 كيلو مكدوس في المنزل، وبحسبة بسيطة كانت التكلفة كالتالي: (10 كيلو باذنجان بـ 35 ألف، و5 كغ فليلفة حمراء بـ 17500 ليرة، وكيلو جوز بـ 130 ألف، و4 لتر زيت بـ 300 ألف، ونصف كيلو ثوم بـ 12500 ليرة، إضافة لتكلفة الملح والغاز) تصبح التكلفة 500 ألف ليرة سورية، أي أن تكلفة الكيلو الواحد 50 ألف.

اقرأ أيضاً