أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

طبيب سوري يكشف أن “قصر القامة” في تزايد في حلب السورية

by Athr Press B

كشف رئيس قسم الغدد الصم في إحدى مشافي محافظة حلب، الدكتور عماد رجب، أن ثلث المرضى الذين يراجعون العيادات يعانون من مشكلات في هرمون النمو “قصر القامة”، مؤكداً أن 1300 مريض يراجعون العيادات شهرياً.

ونقلت صحيفة “تشرين” السورية، عن رجب قوله: “من أهم أسباب هذا المرض سوء التغذية الذي حصل خلال سنوات الحرب والحصار على حلب الذي أدى إلى نقص الغذاء وغلاء الأسعار ما يعني نقصاً شديداً في الكالسيوم والبروتين اللذين تؤمنها مشتقات الحليب واللحوم في مرحلة النمو البنيوي لجسد الأطفال، إضافة إلى العوامل النفسية للأطفال بسبب القذائف، وأصوات الانفجارات”.

ولفت رجب إلى أن نسبة مرضى السكري بلغت 25% من المراجعين، بينما بلغت أمراض الغدد الدرقية 25 %، وبلغت أمراض الغدد الأخرى 20%، فضلاً عن تزايد حالات مرض كوشينغ “البدانة المفرطة” وله عدة أسباب منها تناول هرمونات عن طريق تناول لحوم حيوانات تم تسمينها باستخدام الهرمونات ونقص الكالسيوم وقصور جارات الدرق وغيرها.

وختم رجب كلامه مشيراً إلى أن قيام الفصائل المسلحة بمنع وصول المواطنين إلى المستشفيات أدى إلى ظهور حالات مرضية مُهملة جداً، وعليه وبعد فتح الطرق داخل المدينة وأيضاً مع الريف فقد ازداد عدد المراجعين المرضى بنسبة 35 % على العام الماضي.

اقرأ أيضاً