أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

الصيام يخلص الجسم من السموم.. طبيبة سورية تتحدث عن أصول التغذية الصحية في شهر رمضان

by Athr Press B

أكدت اختصاصية التغذية الدكتورة جميلة الصمادي، أن الصوم في شهر رمضان يعتبر فرصة لتقوية الجهاز الهضمي والمساعدة في تعديل مستويات السكر في الدم والدهون الثلاثية وتخليص الجسم من السموم وتعزيز العادات الغذائية الصحية.

وأوضحت د. الصمادي أن الجسم يحتاج بعد الصيام إلى وجبة إفطار صحية ومتكاملة من الضروري أن تبدأ بالتمر وعدم الأفراط في شرب الماء وأن تحتوي الوجبة على مصدر من الكربوهيدرات والحبوب الكاملة والخضار بالإضافة إلى الألياف والمعادن، وفقاً لوكالة “سانا” الرسمية.

ونصحت د. الصمادي بالابتعاد عن الأطعمة المقلية والمالحة والدهون غير الصحية والمشروبات المحلاة إضافة إلى عدم الذهاب للنوم بعد الإفطار مباشرة.

وحول وجبة السحور، نصحت د. الصمادي بأن تكون متكاملة أيضاً بحيث تحتوي على التمر لأنه غني بالألياف ويمد الجسم بالسكريات المفيدة وعلى الخضراوات أو الشوفان أو الفواكه لتجنب حدوث الإمساك وإعطاء الشعور بالشبع.

وشددت اختصاصية التغذية الدكتورة جميلة الصمادي، على أن ضرورة تجنب تناول الأطعمة المالحة في وجبة السحور كونها تعمل على سحب الماء من الجسم ما يؤدي إلى جفاف الجسم والشعور بالعطش بشكل أسرع، بالإضافة إلى ضرورة الابتعاد خلال السحور عن الأطعمة المقلية والدسمة التي تؤدي لنشوء اضطرابات بالجهاز الهضمي الأمر الذي يسبب بدوره حالة من عدم الراحة لدى الصائم خلال شهر رمضان.

أثر برس

اقرأ أيضاً