أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

أقل من 10 أيام على مباراته ضد سوريا.. منتخب كوريا الشمالية ورحلة البحث عن الأمجاد

by Athr Press M

يلتقي المنتخب السوري لكرة القدم مع منتخب كوريا الشمالية في افتتاح مبارياته ضمن تصفيات كأس العالم لعام 2026 وكأس آسيا 2027 في السادس عشر من الشهر الحالي في المملكة العربية السعودية التي اختارها الاتحاد السوري لكرة القدم أرضاً افتراضية لمنتخبنا بسبب الحظر المفروض على ملاعبنا.

وتبدو الكرة الكورية الشمالية، التي تأسس اتحادها الكروي عام 1945 وانضم للفيفا عام 1958، غريبة بعض الشيء عن الجمهور السوري على الرغم من أن المنتخب الكوري الشمالي لديه أمجاد وذكريات ونتائج جيدة إذ تأهل منتخبها إلى نهائيات كأس العالم مرتين.

الأولى في مونديال عام 1966، ويومها حقق كما أسمتها الصحافة العالمية والجمهور المعجزة وفاز على المنتخب الإيطالي بهدف وتعادل مع منتخب تشيلي بهدف، وخسر أمام منتخب الاتحاد السوفيتي بثلاثة أهداف نظيفة.

وفي الدور ربع النهائي خسر أمام المنتخب البرتغالي بثلاثة أهداف لخمسة على الرغم من تقدمه بثلاثية نظيفة وودع البطولة.

وتأهل إلى نهائيات كأس العالم التي أقيمت في جنوب إفريقيا عام 2010 ووقع في مجموعة الموت مع منتخبات البرازيل والبرتغال وكوت ديفوار، فخسر أمام البرازيل بهدف لهدفين وأمام كوت ديفوار (ساحل العاج) بثلاثية نظيفة وأمام البرتغال بسباعية نظيفة.

وتأهل المنتخب الكوري الشمالي إلى نهائيات كأس آسيا 5 مرات وكان أفضل مركز له هو الرابع في بطولة عام 1980 التي استضافتها الكويت وحينها فاز على منتخبنا بهدفين لهدف وسجل لمنتخبنا جودت سليمان وتأهل المنتخب الكوري بعد احتلاله المركز الثاني خلف إيران ولعب في الدور نصف النهائي مع نظيره الكوري الجنوبي وخسر بهدف لهدفين وفي مباراة المركزين الثالث والرابع خسر أمام منتخب إيران بثلاثة أهداف نظيفة.

وانسحب المنتخب الكوري من التصفيات المؤهلة لنهائيات كاس العالم 2022 وكأس آسيا التي كان من المقرر إقامتها في الصين 2023 بسبب جائحة الكورونا وتم نقل البطولة إلى قطر وستقام مطلع العام القادم.

وأحرز منتخب كوريا الشمالية للناشئين كأس آسيا مرتين (2010 – 2014) ووصل إلى نهائيات كأس العالم 5 مرات، في حين أحرز منتخب السيدات بطولة كأس أمم آسيا مرتين (2003 و2008) وتأهل إلى الدور ربع النهائي لكأس العالم عام 2007 والتي أقيمت في الصين.

وأقيمت أول بطولة للدوري عام 1960 ويعد نادي “25 أبريل” أشهر الأندية الكورية وصاحب أكبر عدد من الألقاب المحلية فيها.

ومن أشهر اللاعبين الكوريين الشماليين ري ميونغ غوك لاعب بيونغ يانغ وكيم تشول وسونغ إيل آن وسيم هيون جين بوم لاعبو 25 أبريل وكونغ سون هان لاعب الدحيل القطري ويدرب المنتخب الكوري كيم يونغ جون.

وتعد اللغة الكورية هي اللغة الرسمية في البلاد التي يبلغ عدد سكانها نحو 23 مليون نسمة ومساحتها 122,540 كم وعاصمتها بيونغ يانغ.

يذكر أن المنتخب الكوري الشمالي يحتل المركز 115 في لائحة تصنيف الدولي الأخير لمنتخبات الرجال، الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”.

محسن عمران || أثر سبورت

اقرأ أيضاً