أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

صناعيو وحرفيو المنطقة الصناعية في حمص.. وواقع التيار الكهربائي والخدمات

by Athr Press G

خاص || أثر برس

على الرغم من عودة أكثر من 50% من الصناعيين والحرفيين إلى المنطقة الصناعية في حمص، إلا أنهم مازالوا يعانون من نقص في الخدمات التي تسهل عليهم أعمالهم وتشجع غيرهم للعودة إلى محالهم الصناعية.

فالكهرباء التي تعتبر العصب الرئيسي في أعمال الصناعة والحرف تنقطع لساعات طويلة مما يؤثر بشكل كبير على عمل الصناعيين الذين يرون أنه من الأفضل تحديد ساعات التقنين ووضع برنامج خاص يتناسب وطبيعة العمل في المنطقة الصناعية.

وأضاف عدد من الصناعيين أنهم بحاجة للتيار الكهربائي يومياً من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الرابعة عصراً وهي ساعات العمل المفترضة، وبعد ذلك لا تحتاج المنطقة الصناعية عموماً للتيار الكهربائي وبالتالي يستطيع الصناعيون تأدية عملهم على أكمل وجه دون تأخير.

بدوره، أكد أبو عمر، وهو أحد أصحاب ورش صيانة السيارات لمراسل “أثر برس”، أن محافظة حمص أنذرت الصناعيين والحرفيين بضرورة إغلاق محالهم في أحياء المدينة والتوجه إلى المنطقة الصناعية وكان أحد أبرز أسباب تلك الإنذارات هو إشغالات الأرصفة التي كانت تتم أمام الورش.

ولكن القرارات المعمول بها داخل المنطقة الصناعية تفرض عليهم أيضاً عدم ركن السيارات التي تخضع للصيانة أمام الورشات، وتلزم الصناعيين بإدخالها إلى الداخل وبالتالي فإن الأمر يكاد يكون مستحيلاً عند إجراء الصيانة للشاحنات والباصات بسبب ضيق مساحة الورشات التي لا تتناسب وحجم تلك الشاحنات والحافلات

بينما أشار محمد، وهو أحد الحرفيين، إلى أن الأمان الذي ساد في المنطقة الصناعية أوقف عمليات السرقة والتعديات وساعد في عودة الصناعة للعمل مجدداً ولو بشكل تدريجي.

وكان مجلس مدينة حمص باشر بإعادة تأهيل المنطقة الصناعية من أكثر من عام حيث تضمنت أعمال التأهيل الطرقات وشبكات الصرف الصحي والكهرباء والمياه.

وقالت رئيسة دائرة الأشغال في مجلس مدينة حمص، المهندسة سلام حاكمي لمراسل “أثر برس” إنه “تم تنفيذ مشروعين لإعادة تأهيل الطرقات بالإسفلت والحجر اللبون والبيتون بقيمة 170 مليون ليرة سورية ويجري العمل على إنشاء مصارف مطرية لربطها مع مجرور الصرف الصحي الرئيسي الذي تم تنفيذه”.

يشار إلى أن مجلس مدينة حمص يعمل على إعادة تنظيم العمل داخل أحياء مدينة حمص من خلال تفعيل عمل المنطقة الصناعية على طريق حماه والبدء بتجهيز المنطقة الحرفية في حي دير بعلبة وإلزام تجار السيارات للعودة إلى سوق السيارات بشارع القاهرة في حي البياضة.

حيدر رزوق – حمص

اقرأ أيضاً