أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

صحيفة لبنانية: الرئيس عون قريباً إلى دمشق للقاء الرئيس الأسد

by Athr Press B

أفادت صحيفة “الجمهورية” اللبنانية، بأن هناك نيّة لدى الرئيس اللبناني ميشيل عون لزيارة نظيره السوري بشار الأسد.

ونقلت الصحيفة اللبنانية، عن مصدر وصفته بـ “الخاص”، قوله: إن “هناك تحضيرات تجري تحت الطاولة لإعداد الزمان المناسب لزيارة الرئيس عون إلى سورية”.

وأوضح المصدر المذكور أن عون سيحاول فتح موضوع اللاجئين السوريين مع الرئيس السوري بشار الأسد، وأضاف قائلاً: “إذا اقتضى هذا الانفتاح من الرئيس عون أن يزور الرئيس الأسد، فلن يتردد في القيام بهذه الزيارة شخصياً، أو يقوم بها وزير الخارجية جبران باسيل”.

ولفتت الصحيفة اللبنانية إلى أن الرئيس اللبناني شدد مسبقاً على ضرورة حصول تعاون كبير مع لبنان ودعم سعد الحريري والحكومة اللبنانية في معالجة أزمة اللاجئين السوريين.

ويعتبر بعض المحللين أن رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري يتعاطى مع ملف اللاجئين من خلال المبادرة الروسية، ولكن “زيارة وزير شؤون النازحين صالح الغريب لدمشق قبَيل انعقاد الجلسة الأولى لمجلس الوزراء بعد نيل الحكومة الثقة النيابية، والموقف الذي أعلنه وزير الدفاع إلياس بو صعب على هامش مؤتمر الأمن في ميونيخ المؤيد لسورية والذي وصف فيه الوجود التركي في سورية بـ “الاحتلال” فضلاً عن رفضه إنشاء “منطقة آمنة” بين سورية وتركيا، شَكلا رسالة مزدوجة مبكرة حول ما ينبغي أن يكون عليه التعاطي الرسمي واللبناني عموماً مع ملف اللاجئين في ظل الحكومة الجديدة، وكذلك في ضوء التطورات الميدانية التي تشهدها الساحة السورية”، وفقاً لما ذكرته صحيفة “الجمهورية”.

وكانت قد أشارت الصحيفة إلى أن ملف اللاجئين السوريين لن يكون خاضعاً بعد الآن للاشتباك السياسي ولا للابتزاز السياسي.

تجدر الإشارة إلى أن وزير الدولة لشؤون النازحين في لبنان صالح الغريب، زار يوم الاثنين الفائت، سورية في زيارة تعتبر الأولى له لبحث ملف اللاجئين السوريين في لبنان، وسط الحديث عن تحضيرات تقوم بها شخصيات لبنانية رفيعة المستوى من أجل زيارة دمشق.

اقرأ أيضاً