أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

صحيفة أمريكية تكشف أن أرامكو تحتاج لشهور لإعادة تأهيلها ولمئات ملايين الدولارات

by Athr Press B

بعد الاستهداف اليمني الذي تعرضت له والضرر الذي تكبدت به، أعلنت إحدى الصحف الأمريكية أن إعادة تأهيل شركة “أرامكو” للنفط في السعودية قد تستغرق عدة أشهر.

وكشفت صحيفة “وول ستريت جورنال”، أن “ممثلين عن شركة أرامكو طلبوا المساعدة العاجلة في مراسلات وعن طريق اتصالات هاتفية بعدد من الشركات، من بينها شركة (جينرال إليكتريك)”، لافتة إلى أن الخدمات التي تحتاجها أهم شركات النفط تقدر بمئات ملايين الدولارات.

بدورها، نقلت صحيفة “آسيان ريفيو” اليابانية، عن مصادر لم تذكر اسمها، أن “أرامكو أبلغت الشركة النفطية اليابانية “JXTG Nippon Oil & Energy” بحصول تغييرات في حصتها من الصادرات النفطية السعودية”.

وتوقعت اليابان أن تكون شركة النفط المتضررة بحاجة إلى مدة زمنية أطول بكثير من ما أعلن عنه الجانب السعودي في البداية.

وكانت جماعة “أنصار الله”، استهدفت فجر السبت الفائت، بـ 10 طائرات مسيرة منشأتي “بقيق وخريص” اللتان تعتبران من أهم المنشآت النفطية في المنطقة الشرقية في السعودية تابعين لشركة أرامكو، بعملية أطلقت عليها اسم “توازن الردع الثانية”، وتوعدت حينها بتوسيع نطاق الهجمات إلى داخل العمق السعودي.

الاستهداف اليمني المذكور للسعودية بتاريخ 14 أيلول الجاري، أدى إلى توقف كمية تقدر بحوالي 50% من إنتاج النفط.

يذكر أن استهداف “أنصار الله” لأرامكو ولمطارات ومواقع عسكرية في العمق السعودي، يأتي بعد آلاف الغارات الجوية التي شنتها ولا تزال تشنها السعودية التي تقود “التحالف العربي” على اليمن طوال 5 سنوات ما أدى إلى سقوط آلاف الضحايا وتشريد الملايين في مأساة إنسانية وصفتها الأمم المتحدة بأنها الأكبر في العالم، مع الإشارة إلى أن الجانب اليمني قدم مبادرة سلام تقضي بعدم استهداف السعودية وتوعد بالالتزام بها في حال التزمت الأخيرة بعدم قصف اليمن، إلا أن السعودية لم تلتزم واستمرت بقصف اليمن.

اقرأ أيضاً