أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

شكاوى بوجود تلاعب وغش بمادة المازوت في دمشق وريفها.. متى ينتهي التوزيع؟

by Athr Press G

خاص|| أثر برس وردت شكاوى من أهالي مناطق متفرقة في دمشق وريفها لـ “أثر برس”، بخصوص حدوث تلاعب وغش بمادة المازوت كإضافة المياه له، وسرقة بعض الليترات من المخصصات من قبل الموزعين.

وبين (مازن) أحد سكان حي الأمين في دمشق القديمة لـ”أثر”، أنه تفاجأ بأن المازوت الذي استلمه مخلوط بالمياه بنسبة قليلة، لأن المدفأة تأخذ وقت طويل للاشتعال.

كما أضاف (أبو إياد) أحد سكان جرمانا بريف دمشق لـ”أثر” أن المازوت الذي استلمه من الموزع مغشوش ومخلوط بالمياه، ولم يستلم الـ 50 ليتر مازوت كاملين بل ينقصهم ليترين، مبيناً أن “المخصصات لا تكفي أي عائلة ورغم ذلك نستلمها ناقصة”.

وأوضح (سامر) أحد سكان حي الورود بمساكن الحرس بريف دمشق لـ”أثر” أنه استلم مخصصاته من المازوت ولكن ينقصهم 5 ليتر، ولم ينتبه إلا بعد وصوله إلى المنزل وتفقده للكمية التي تم استلامها.

التوزيع في دمشق:

أفاد عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات في محافظة دمشق قيس رمضان لـ”أثر برس” بأنه يجب على مستلم المخصصات التي يثبت وجود نقص فيها، التقدم بشكوى باسم الموزع ومكان التعبئة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقه.

وفيما يتعلق بشكاوى استلام مازوت مغشوش، قال رمضان إنه لا يوجد تلاعب بخزانات تعبئة المازوت لكن من الممكن أن يكون البائع هو من تلاعب وخلط المازوت بالمياه بقصد الغش.

وهنا بين أنه يتم كتابة ضبط تمويني بحق البائع بحسب المرسوم التشريعي رقم 8 لعام 2021، كما من الممكن أن تسحب الرخصة منه ويسجن بسبب الغش بالمعايير والمكاييل.

ولفت إلى أن نسبة توزيع مخصصات المازوت في دمشق وصلت إلى 76%، متوقعاً أن يتم تسليم جميع الطلبات والمخصصات خلال شهرين، مذكراً بأن هناك 550 ألف بطاقة ذكية مسجلة في دمشق.

التوزيع في ريف دمشق:

وبنفس السياق، أوضح عضو المكتب التنفيذي لقطاع التجارة الداخلية وحماية المستهلك في محافظة ريف دمشق عمران سلاخو لـ”أثر” أنه يجب على مستلم المخصصات التي يثبت وجود نقص أو غش فيها التقدم بشكوى باسم الموزع إما إلى محافظة ريف دمشق أو إلى مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بريف دمشق لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقه.

وتابع أن نسبة توزيع مازوت التدفئة بريف دمشق بلغت 72%، وأن فترة الانتهاء من التوزيع تتعلق بحجم التوريدات.

يذكر أنه تم البدء بتوزيع مخصصات المازوت في الأول من شهر أيلول الفائت بمعدل 4 طلبات أي 100 ألف ليتر مازوت، مع تعزيز هذا الرقم في فترة الأعياد (الميلاد ورأس السنة) بخمسة طلبات إضافية يومياً أي حوالي 120 ألف ليتر، بحسب تصريح سابق لمدير محروقات دمشق وائل صبح أوضح سابقاً لـ”أثر”.

وحددت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بقرار صدر عنها بتاريخ 5 شباط 2024، سعر مبيع ليتر المازوت الحر بـ 12425 ل.س، في حين بقي سعر المازوت المدعوم على حاله 2000 ل.س لليتر الواحد.

لمى دياب – دمشق وريفها

اقرأ أيضاً