أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

شركة غوغل تطلق تقنية جديدة تسهل على ضعيفي البصر الكتابة على الهواتف

by Athr Press H

أعلن الخبراء في شركة غوغل عن تمكنهم من تطوير تقنية فريدة تسهل على المكفوفين وضعيفي البصر الكتابة في الهواتف الذكية.

وذكر موقع “wylsa” التقني، أن خبراء في غوغل لفتوا إلى أن لوحة المفاتيح الافتراضية TalkBack التي ستدمج في أنظمة أندرويد تعتمد مبدأ بسيطاً يشبه في عمله الكتابة عبر لغة Braille الخاصة بالمكفوفين.

وتعتمد التقنية الجديدة على لوحة مفاتيح مكونة من 6 أرقام كبيرة تظهر على الشاشة، وبمجرد الضغط على أحدها يصدر الهاتف صوتا بالحرف المرادف للرقم المذكور، ولكتابة حرف A على سبيل المثال يجب الضغط على رقم 1، ولكتابة B يتوجب الضغط على رقم 1 و2 معا.

وللاستفادة من هذه الميزة يجب على صاحب الهاتف التوجه إلى إعدادات الهاتف، ومن ثم الضغط على خيار “خيارات متقدمة”، وبعدها ضغط خيار TalkBack، ومن ثم خيار “تفعيل”.

وللاستفادة بشكل أفضل من هذه الميزة يوصي الخبراء بحمل الهاتف بصورة أفقية لكي تمتد لوحة المفاتيح الافتراضية على عرض الشاشة.

وفي منتصف شهر تشرين الأول الفائت، أطلقت شركة غوغل تحديث جديد على متصفحها “كروم”، والذي سيجعل للمرة الأولى الصور “تتكلم”، حيث طرحت خاصية لإنشاء “وصف نص متحدث” بديل للصور، من أجل مساعدة المكفوفين وضعاف البصر في تصفح الصور.

وتعتمد ميزة غوغل الجديدة على التقنية نفسها، التي تتيح للمستخدمين البحث عن الصور بحسب الكلمة المفتاحية “صوتياً”، ويتم إنشاء وصف الصورة تلقائياً.

أثر برس 

اقرأ أيضاً