أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

سوري يصمم جهاز يشحن بطارية المنزل خلال ربع ساعة

by Athr Press G

خاص || أثر برس تمكن رجل يعمل في تنكيل السيارات في المنطقة الصناعية بمدينة حماة من تصميم جهاز يشحن بطارية المنزل خلال وقت قصير في ظل التقنين الكهربائي السيئ.

خالد الجاجة قال لـ”أثر” إن الجهاز المذكور هو عبارة عن دراجة حديدية ثابتة مصنوعة من خردة الحديد، موصول بها محرك ينشر الطاقة عن طريق ركوب الدراجة وتحريك عجلاتها كما الدراجة الرياضية.

وأوضح الجاجة أن محرك الدراجة (مصدر الشحن) تخرج منه ثلاثة أسلاك توصل على قطعة كهربائية تسمى (جسرية 3 فاز) ليخرج منها خطين حامي وبارد يوصلان على البطارية، ونتيجة دوران الدراجة تتولد الطاقة في بطارية استطاعة 100 أمبير بعد مضي 15 دقيقة فقط وقس على ذلك، حيث تشحن بطارية 200 أمبير خلال نصف ساعة أو أكثر بقليل.

ولفت الجاجة إلى أن هذا الاختراع قادر بحسب نوع محرك الدراجة على شحن كافة أنواع البطاريات ذات الاستطاعات المختلفة سواء المنزلية أو الصناعية، مضيفاً أن تكلفة الجهاز تنحصر في محرك الجهاز الذي هو محرك دراجة كهربائية والذي يباع بأسعار مختلفة حسب كونه جديداً أو مستعملاً وحسب استطاعته وسعة البطارية المراد شحنها.

ونوه إلى أنه تم ربط ساعة على البطارية لمعرفة وتتبع الوصول إلى الشحن الكامل، منوّها إلى أن سبب الاختراع هو مساعدة الأهالي لشحن بطاريات منازلهم التي تبقى غير مكتملة الشحن، نظراً لساعات الانقطاع الممتدة خمس ساعات ونصف مقابل نصف ساعة أو ساعة وصل غير كافية لشحن بطارية المنزل للوصول إلى إنارة جيدة لـ(الليدات).

يشار إلى أن الجاجة جرّب الجهاز ونجح في شحن البطاريات، لكنه لم يتقدم للحصول على براءة اختراع لخوفه من أن ذلك يكلف مالاً ووقتاً كثيراً لا تسمح إمكانياته به بحسب تعبيره، كما أنه (والكلام له) قادر على تصنيع أجهزة مماثلة شرط تأمين جميع المواد اللازمة مع أجرة تصنيعها، مبيناً في ختام حديثه لـ”أثر” أنه يريد خدمة الناس، لا الثراء أو الاحتكار لذلك يتأمل ممولاً لديه ذات الرؤية الإنسانية.

أيمن الفاعل – حماة

اقرأ أيضاً