أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

سورية.. غرام الذهب ينخفض بمقدار 25 ألف ليرة خلال يوم واحد فقط

by Athr Press H

انخفضت أسعار الذهب في سورية صباح اليوم الثلاثاء بمقدار 25 ألف ليرة سورية خلال 24 ساعة، حيث بلغ سعر الغرام 80 ألف ل.س، بعد أن سجل أمس الاثنين 105 آلاف ليرة.

ونشرت الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات في دمشق عبر صفحتها على فيسبوك، نشرة بأسعار الذهب، حيث انخفض غرام عيار 21 قيراط 25 ألف ليرة مقارنةً بأمس، بينما تسجل سعر الغرام عيار 18 قيراط 68571 ألف ليرة، بعد أن وصل أمس إلى 90 ألف ليرة للغرام الواحد.

وقام عدد كبير من الصاغة بإغلاق محلاتهم أمس الاثنين كون السعر غير مستقر وأي عملية بيع أو شراء تشكل خسارة لهم كما بين بعض الصاغة، خاصةً وأن غرام الذهب قد قفز بنسبة قدرها 10.53% خلال يوم واحد، حيث وصلت الأونصة الذهبية السورية إلى سعر لم تصل إليه في تاريخ السوق السورية، وبلغ سعرها أمس 4 مليون و100 ألف ليرة سورية.

وقبل أيام، أكدت الجمعية على أن التسعيرة الصادرة عنها تعتبر السعر الحقيقي للذهب في سورية، معتبرةً أن أي سعر مخالف هدفه التلاعب في استقرار الوضع الاقتصادي، ودعت الصائغين إلى الالتزام بتسعيرتها.

وفي مطلع الشهر الحالي، أصدرت الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات دمشق، تعميم على الحرفيين منعت بموجبه بيع ذهب كسر (ذهب مستعمل محروق) إلى أي مواطن ليس صائغاً، تحت طائلة المساءلة القانونية، وذلك حرصاً على مصلحة المواطن من أجل عدم تعرضه للنصب في حال تم وضع كمية من الذهب الغير صحيح في الكمية المشترات ويتعرض المواطن إلى خسارة كبيرة في حال رغب ببيعهم مستقبلاً.

وكان نقيب صاغة دمشق غسان جزماتي لفت إلى أن أسعار الذهب محلياً تتعرض لهزات وتذبذبات غير محسوبة، تبعاً للظروف المضطربة المحيطة، والتي كانت تنطلق سابقاً من سعر الصرف الموازي أو معدلات البطالة، أما اليوم باتت رهينة انتشار فيروس كورونا.

أثر برس 

اقرأ أيضاً