أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

سورية.. ارتفاع أسعار العلف يهدد قطاع الدواجن

by Athr Press H

تشهدت الأسواق السورية ارتفاعاً ملحوظاً في أسعار الدواجن والفروج، ليغدو عصياً على موائد ذوي الدخل المحدود، الذين كانوا يلوذون إليه بديلاً عن اللحم الأحمر الذي ودّع موائدهم منذ وقت طويل بسبب ارتفاع أسعاره.

وأكد رئيس فرع نقابة الأطباء البيطريين في حماة محمد ظافر الكوكو، لصحيفة “الوطن”، أن ثمَّة الكثير من المعوقات والصعوبات التي تواجه مربي الدواجن في المحافظة والذين يزيد عدد منشآتهم على 1500 منشأة لتربية الفروج وإنتاج صيصان التفريخ وبيض المائدة.

كما أوضح أن أهمها ارتفاع تكاليف الإنتاج الذي يقابله انخفاض حاد في حجم العائدات مع توقف العديد من مربي صيصان التفقيس عن توريد منتجات منشآتهم من الصيصان إلى المحافظات الأخرى الأمر الذي أدى إلى خسائر كبيرة لحقت بالمربين نتيجة نفوق الآلاف من تلك الصيصان ما هدد قطاع الدواجن بالإفلاس وأجبر المربين الذين لا يستطيعون تحمل الخسارة على الخروج من ميدان العمل.

وأفاد الكوكو بأن صناعة الدواجن في حماة تشكل 25% من الإنتاج على مستوى البلاد، مشدداً على أن هذا الواقع السيئ يسبب لهم خسائر كبيرة.

من جهته، أشار رئيس لجنة الدواجن في محافظة درعا د.وهيب المقداد، لصحيفة “تشرين”، إلى أن سبب ارتفاع سعر الفروج يعود لارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج، مؤكداً أن المربي لا ذنب له في ارتفاع الأسعار لأنها خارج إرادته وناتجة عن ارتفاع تكاليف التربية.

وقدم الصناعي السوري عصام أنبوبا مؤخراً، اقتراح لتخفيض أسعار الفروج والبيض في البلاد بما يحقق مجموعة من الأهداف في آن معاً، حيث أرسل مذكرة إلى الحكومة، أوضح فيها أنه يمكن تأمين العلف بسعر مدعوم بالشكل الذي يمكن معه إنعاش قطاع الدواجن ومنع انهياره تحت وطأة نقص وارتفاع تكاليف الأعلاف، وبالتالي تأمين فرصة حقيقة لخفض أسعار الفروج والبيض إلى مستويات مناسبة.

أثر برس 

اقرأ أيضاً