أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

أحد الصناعيين يقترح طريقة لتخفيض أسعار الفروج والبيض في سورية

by Athr Press H

قدم الصناعي السوري عصام أنبوبا اقتراح لتخفيض أسعار الفروج والبيض في البلاد بما يحقق مجموعة من الأهداف في آن معاً.

حيث أرسل أنبوبا مذكرة إلى الحكومة، قال فيها: “لوحظ في الآونة الاخيرة تناول ارتفاع أسعار الفروج والبيض بشكل واسع في وسائل الإعلام بالتوازي مع مخاوف حقيقية من انهيار قطاع الدواجن ما يعني الكارثة على أحد مكونات غذاء السوريين الرئيسية”، مضيفاً أنه بالإمكان تخفيض التكاليف فعلاً من بوابة الأعلاف، بحسب ما ورد في موقع “syriasteps”.

وتابع أنبوبا أنه سمعنا أن وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية بالتعاون مع وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك تخططان لاستيراد قائمة من المواد الأساسية لصالح السورية للتجارة بموجب سعر التمويل النظامي وذلك لإتاحتها مدعومة للمواطن على اعتبار أن هناك إعلان واضح بأنّ كل دولار مدعوم يجب أن يوجه لتلبية احتياجات الناس.

وبيّن أنبوبا أنه يمكن تأمين العلف بسعر مدعوم بالشكل الذي يمكن معه إنعاش قطاع الدواجن ومنع انهياره تحت وطأة نقص وارتفاع تكاليف الأعلاف، وبالتالي تأمين فرصة حقيقة لخفض أسعار الفروج والبيض إلى مستويات مناسبة.

كما أوضح أن يمكن تشكيل لجنة عن طريق مؤسسة الأعلاف للإشراف على تسلم المواد العلفية التي تم استيرادها بالسعر التمويلي، لتصل بأسعار مدعومة إلى السورية للتجارة التي بدورها تقوم ببيعها إلى المربين المستحقين للدعم في كافة أنحاء البلاد.

وأكد أنبوبا أنه بالإمكان استيراد الكميات الكافية وبالشكل الذي يمكن معه تخفيض سعر الفروج من 1400 الى 700 ليرة، والبيض من 1800 الى 900 ليرة بالتوازي مع الحفاظ على قطاع الدواجن والصناعة المحلية واليد العاملة بل وخلق فرص عمل جديدة ومضاعفة الإنتاج ما سينعكس على سعر الصرف.

وفي وقت سابق، أرجع مدير مؤسسة الدواجن سراج خضر سبب ارتفاع أسعار الفروج إلى ارتفاع أسعار الأعلاف وفول الصويا بين 40-50% والتي تشكل 70-80% من التكلفة.

أثر برس

اقرأ أيضاً