أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

الجمعية الفلكية لـ”أثر”: عدد ساعات الصيام في رمضان هذا العام نحو 414 ساعة

by Athr Press G

خاص|| أثر برس كشف نائب رئيس “الجمعية الفلكية” في سوريا عبد العزيز سنوبر أن أطول يوم خلال شهر رمضان بالنسبة لساعات الصيام في دمشق ستكون مدته 14 ساعة و23 دقيقة وهو يوم الثلاثاء بتاريخ 9 نيسان.

في حين أن أقصر الأيام من حيث عدد ساعات الصيام سيكون 13 ساعة و 18 دقيقة، في حال بدأ رمضان يوم 11 آذار المقبل، وفق سنوبر.

وقال سنوبر إن تحديد موعد شهر رمضان يعتمد على قرار المجلس العلمي الفقهي في وزارة الأوقاف، بينما مهمة الجمعية تتوقف على وضع الدراسات العلمية حول متى يولد الهلال ومتى يغرب ومتى تغرب الشمس.

ووفقاً لسنوبر، يبلغ عدد ساعات الصيام هذا العام 414 ساعة و56 دقيقة، بينما يبلغ عدد ساعات الإفطار 305 ساعات و4 دقائق، بينما يبلغ متوسط عدد ساعات الصيام هذا العام 13 ساعة 50 دقيقة في اليوم.

وبحسب الدراسة، تبلغ نسبة عدد ساعات الصيام 57.63% من مدة الشهر، بينما تبلغ نسبة ساعات الإفطار 42.37%، على اعتبار أن مدة الشهر فلكياً 30 يوماً.

وقال سنوبر: أنه من المفترض أن تدعو وزارة الأوقاف لجلسة التماس الهلال يوم 10 آذار بتحديد موعد بدء شهر رمضان إما 11 أو 12 آذار المقبل.

يشار إلى أن متوسط عدد ساعات الصيام خلال العام الماضي بلغ نحو 14 ساعة و30 دقيقة.

وكان رئيس الجمعية الفلكية السورية د.محمد العصيري كشف لـ”أثر” أنه بسبب الاحتباس الحراري وظاهرة النينو، ستكون أيام شهر رمضان معتدلة من حيث الحرارة، بينما كان من المفروض أن تكون باردة كون الشتاء لم ينته بعد، نافياً أن يكون لهما أي تأثير على طول ساعات الصوم.

رمضان 2024 في سوريا.. أقصر الأيام صياماً وأطولها

رمضان 2024 في سوريا.. أقصر الأيام صياماً وأطولها

حسن العبودي – دمشق

اقرأ أيضاً