أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

الجمعية الفلكية لـ”أثر”: شهر رمضان سيتأثر بظاهرة النينو وموعد الالتماس 10 آذار

by Athr Press G

خاص|| أثر برس أوضح رئيس الجمعية الفلكية السورية د.محمد العصيري لـ”أثر” أنه ثبت أن اليوم 1 شعبان بعد رؤية الهلال بشكل واضح، مبيناً أن جلسة التماس هلال رمضان ستكون يوم 10 آذار المقبل.

وتابع العصيري إنه حسب جلسة الالتماس سيتحدد موعد شهر رمضان إما 11 أو 12 آذار، مبيناً أن أي شيء غير ذلك فهو عار عن الصحة.

وحول ما يشاع عن شهر شعبان أو رمضان قد يكون 29 يوماً قال العصيري: هذا الكلام غير دقيق فالأمر يتعلق برؤية الهلال، ومن المعروف أن الأشهر القمرية مقسومة 6 منها بطول 30 يوماً، و6 منها بطول 29 كيفما أتت تأتي، ولا يوجد أي ترتيب معيّن لها بل الأمر يتعلق برؤية الهلال وقرب القمر أو بعده عن الأرض.

ووفقاً للعصيري يبلغ البعد بين الأرض والقمر بين 356 – 402 ألف كيلو متر، كاشفاً أن القمر هذا العام أبعد بمقدار 8 سم عن الأرض مقارنة بالعام الماضي.

وأشار العصيري إلى أنه بسبب الاحتباس الحراري وظاهرة النينو، ستكون أيام شهر رمضان معتدلة من حيث الحرارة، بينما كان من المفروض أن تكون باردة كون الشتاء لم ينته بعد، نافياً أن يكون لهما أي تأثير على طول ساعات الصوم.

وفي سياق آخر لفت العصيري إلى أن سوريا على موعد منخفضين جويين على الأقل وماطرين لكن لن يكونا ببرودة المنخفض السابق، مبيناً أن كمية الأمطار التي هطلت حتى الآن تعتبر جيدة.

وكان العصيري أوضح في تصريحات سابقة لـ”أثر” أن ظاهرتي النينو الاحتباس الحراري هما السبب في التغير الواضح في الطقس وارتفاع درجة الحرارة على أن تبلغ ظاهرة النينو ذروتها خلال العام 2025 ثم تبدأ بالتراجع.

يشار إلى أن تأثيرات ظاهرة النينو بدأت منذ العام الماضي وتعني ارتفاع درجة حرارة مياه البحار والمحيطات عند خط الاستواء.

اقرأ أيضاً