أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

الجمعية الفلكية: صيف 2024 أشد حرارة.. وشبه اختفاء لفصلي الربيع والخريف

by Athr Press G

خاص|| أثر برس كشف رئيس الجمعية الفلكية السورية د.محمد العصيري لـ”أثر” عن الظواهر الفلكية المتوقع رصدها في سوريا خلال عام 2024، متحدثاً عن تأثير ظاهرة “النينو” على فصول السنة.

ظواهر فلكية في 2024: 

اعتبر العصيري هذه السنة (2024) من السنوات الفقيرة بالظواهر الفلكية إذ ستحمل كسوفين للشمس وخسوفين للقمر لكنهما غير مشاهدين في سوريا، بالمقابل ستكون هناك 4 أقمار عملاقة مشاهدة في السماء، وحالتان من الهطل الشهابي أحدهما في 17 و18 تشرين الثاني، والآخر في 11 و 12 آب المقبلين”.

كما أشار العصيري إلى أن ظاهر الاحتباس الحراري التي يمر بها الكوكب وتأثيرها على جوانب الحياة حالياً، هي أشد الظواهر مراقبة خلال العام، وخاصة ظاهرة “النينو” وهي الظاهرة الأكثر توارداً بين العلماء خلال العام الماضي والحالي، سيما وأن التفاعل بين هذه الظاهرة والاحتباس الحراري جاء بعكس المتوقع، حيث توقع العلماء ألا يكون هناك تأثير متبادل بين الظاهرتين، لكن المفاجأة كانت بالتأثير الكبير الذي شهدناه خلال العام الماضي والحالي وسنشهده خلال العام المقبل أيضاً.

وهذا التأثير بحسب العصيري، يتجلى بشبه اختفاء لفصلي الربيع والخريف على حساب توسع فصل الصيف وارتفاع درجة حرارته، مضيفاً: “حتى الآن دخلنا في فصل الشتاء من أوسع أبوابه لكن درجات الحرارة لا تزال أعلى معدلاتها في معظم الأيام، الأمر الذي سيزداد مع الأيام وصولاً إلى ذروته خلال العام 2025 مع انتهاء ظاهرة النينو”.

شتاء وصيف 2024:

ويضيف العصيري: فصل الشتاء في سوريا حالياً قد طمست معالمه بشكل جزئي، إذ أصبح النهار حاراً والليل بارداً، وحتى الآن كمية الأمطار متواضعة نسبياً مقارنة بالأعوام الطبيعية، ولم يحدث البرد المعتاد في الأعوام الطبيعية.

وتابع رئيس الجمعية “إذا كان هناك شتاء قارس فسيكون لبضعة أيام، وباقي الأيام ستكون كما هي حالة الأيام الآن”، ووفقاً لحسابات الجمعية ستكون ذروة الشتاء الباردة مجمعة في أيام قليلة يتوقع أنها تمتد من النصف الثاني من الشهر الحالي حتى بدايات شهر شباط المقبل، كذلك الأمطار يتوقع أن تمتد لعدة أيام ثم تعود الأجواء لما كانت عليه، بالمقابل سيكون شهرا آذار وأيار معتدلي الحرارة.

وأما فيما يخص فصل الصيف، فقال العصيري: من الواضح أن الاحتباس الحراري لا يزال في أعلى حالاته إذ يتم تسجيل ارتفاعات في درجات الحرارة، لتسجل درجة كبيرة جداً في فصل الصيف الذي سيكون عالي الحرارة، مؤكداً أن شهري تموز وآب المقبلين سيكونا أشد حرارة مما كانا عليه في الصيف الماضي لأن درجات الحرارة ترتفع بمقدار 1.2 عن معدلاتها وبالتالي كل صيف سيكون أشد حرارة عن سابقه حتى نهاية ظاهرة النينو في عام 2025.

يشار إلى أن تأثيرات ظاهرة النينو بدأت منذ العام الماضي وتعني ارتفاع درجة حرارة مياه البحار والمحيطات عند خط الاستواء.

حسن العبودي

اقرأ أيضاً