أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

سفير روسيا في الأردن: مؤتمر عودة اللاجئين المرتقب في دمشق يكتسب طابعاً إنسانياً بحتاً

by Athr Press R

أكد سفير روسيا في الأردن غليب ديسياتنيكوف أن المؤتمر الدولي حول اللاجئين المقرر عقده الشهر الجاري في دمشق يكتسب طابعاً إنسانياً بحتاً ويهدف إلى عودة اللاجئين إلى وطنهم وليس له أي أهداف أخرى كما يروج البعض بهدف حرمان المؤتمر من الدعم الدولي المطلوب.

وخلال مقابلة أجرتها معه وكالة “سبوتنيك” يوم أمس أكد السفير الروسي أن الدولة السورية تبذل قصارى جهودها من أجل عودة اللاجئين إلى بلادهم “وهي بحاجة ملحة بهذا الصدد إلى المساعدة من قبل الدول الإقليمية والمجتمع الدولي على وجه العموم” موضحاً أن العودة الطوعية للاجئين السوريين إلى وطنهم في أسرع وقت ممكن تشكل أحد أهم أولويات موسكو الخاصة بتسوية الوضع في سورية.

وكان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم أعلن خلال لقائه المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة غير بيدرسون في الـ 25 من الشهر الماضي عزم الحكومة السورية عقد مؤتمر دولي حول اللاجئين في الـ 11 و الـ 12 من تشرين الثاني الجاري وانتقد بهذا الصدد الدور الغربي في وضع شروط واختلاق حجج واهية لعرقلة عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم.

وزار الأردن في الـ 27 من الشهر الماضي وفد روسي من وزارتي الخارجية والدفاع برئاسة المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سورية ألكسندر لافرينتييف وأجرى مباحثات مع كبار المسؤولين الأردنيين.

وفي التاسع والعشرين من الشهر الجاري استقبل الرئيس السوري بشار الأسد، وفداً روسياً من وزارتي الدفاع والخارجية، برئاسة المبعوث الخاص للرئيس الروسي، ألكسندر لافرنتييف.

وذكرت الرئاسة السورية في بيان على صفحتها بموقع “فيسبوك”، أن “اللقاء تمحور حول المؤتمر الدولي حول اللاجئين المزمع عقده في دمشق الشهر المقبل، والجهود التي يبذلها الجانبان تحضيراً لخروج هذا المؤتمر بنتائج إيجابية تساهم في تخفيف معاناة اللاجئين السوريين وإتاحة المجال لعودتهم إلى وطنهم وحياتهم الطبيعية، خاصة في ظل ما تم تحقيقه على صعيد عودة الأمن والاستقرار إلى معظم الأراضي السورية”.

أثر برس

اقرأ أيضاً