أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

إعادة لـ هيكلة السـ.ـجون.. “قسد” تتحسب لـ “هجمـ.ـات داعـ.ـش”

by Athr Press Z

خاص|| أثر برس نقلت “قوات سوريا الديمقراطية-قسد” عدداً من مسلحي تنظيم “داعش” المعتقلين لديهم في سجون بدير الزور نحو أخرى في الحسكة في خطوة تعمل من خلالها على إعادة هيكلة السجون التي تسيطر عليها.

وقالت مصادر خاصة لـ “أثر برس” إن السجناء نقلوا من سجون “كامب البلغار – الكامب الصيني – الصور”، بريف الحسكة الجنوبي ودير الزور الشمالي نحو سجني “الثانوية الصناعية – الحسكة المركزي”، نافية أن يكون قد تم إفراغ أي سجن تسيطر عليه “قسد” بشكل كامل.

ويأتي الأمر في محاولة من “قسد” التخفيف من عدد المحتجزين في السجون غير الآمنة أو التي يسهل اختراقها تحسباً لأي هجمات على غرار الهجوم الذي نفذه تنظيم “داعش”، على سجن الثانوية الصناعية بمدينة الحسكة بداية العام الحالي.

وبحسب المصادر فقد تم نقل ما بين 100 – 150 عنصر، يصنفون على أنهم خطرين نحو سجني “الصناعة – الحسكة”، فيما سلم نحو 30 عنصراً مصنفين على إنهم “شديدي الخطورة”، نحو القاعدة الأمريكية غير الشرعية في مدينة المالكية بريف الحسكة الشمالي الشرقي.

ومنعت “قسد” عناصرها من استخدام الهواتف النقالة داخل السجون، كما خفضت كميات الذخيرة والأسلحة الموجودة في المستودعات لتكون بعدد عناصر الحراسة فقط ودون زيادة ومقتصرة على البنادق الآلية، وذلك خشية من وقوع هذه الأسلحة بأيدي السجناء في حال قاموا بعمليات استعصاء داخل أي سجن، فيما دعمت الحواجز التابعة لها في محيط السجون القريبة من مناطق مفتوحة وأراض زراعية في خطوة تنفذ من خلالها تعليمات أمريكية بحسب توصيف المصادر.

وتقول المصادر إن “قسد”، ستسلم دفعة من عناصر “داعش العراقيين لبلادهم خلال الفترة القادمة، مشيرة إلى أن تعداد من سيتم تسليمهم يبلغ نحو 100 عنصر سيتم نقلهم من قبل القوات الأمريكية.

وكانت “قسد” قد سلمت نحو 450 عنصر عراقي إلى بغداد، وزعوا على دفعات متفرقة نقلت نحو العراق خلال العام الماضي.

محمود عبد اللطيف- المنطقة الشرقية 

اقرأ أيضاً