أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

زيادة كميات مازوت حماة للضعف.. مصدر لـ”أثر”: 20% منها للتدفئة وتوزيع البنزين “خجول”

by Athr Press G

خاص ||أثر برس أكد عضو المكتب التنفيذي في محافظة حماة لقطاع التجارة الداخلية والمحروقات المهندس رائد السلوم لـ”أثر برس” أن حصة المحافظة اليومية من مادة المازوت ارتفعت من 8 طلبات حتى 15 طلباً يومياً، بما يساوي تقريباً 325 ألف ليتر، وهو ما يعني ضعف الكمية السابقة تقريباً.

وأوضح السلوم أن الزيادة السابقة في مادة المازوت ستنعكس إيجاباً على كل القطاعات (زراعة – صناعة – مخابز- مشافي وغيرها)، وأما بالنسبة للتدفئة وبحسب المصدر فقد تم تخصيص 20% من الزيادة المذكورة لأغراض التدفئة، ولا يمكن توقع وصول مازوت التدفئة أو عدم وصوله للجميع، لأن ذلك يبقى مرهوناً بالكميات الواردة زيادة أو نقصاناً، بحسب تعبيره.

وأمام شكوى البعض عن بُعد محطات تعبئة مازوت التدفئة عن منازلهم، ما يكلفهم نفقات قد تساوي ثمن المازوت نفسه لفت المسؤول الحكومي إلى أن التوزيع يجري على كافة المحطات ومسألة قرب التوزيع من المواطن هو من اختصاص مجلس المدينة ولجان الأحياء الذين اتفقوا مع فرع محروقات حماة أن يكون الصهريج لدى أقرب نقطة لمن وصلته رسالة المازوت، وقد سبق أن طلب فرع محروقات حماة من أصحاب محطات الوقود إرسال صهاريج التدفئة إلى ساحات الأحياء أو أقرب نقطة للمواطن بسبب صعوبة تأمين وسائط النقل وتكلف نفقات إضافية فيه وذلك بالتنسيق مع لجان الأحياء وأعضاء مجلس محافظة حماة.

في السياق نفسه كشف السلوم، أن مخصص مادة البنزين في محافظة حماة “لا تزال خجولة”، وهو يتراوح بين ستة ونصف طلب وسبعة طلبات يوميا، ويجري توزيعه على جميع المحطات، معبراً أننا نسعى للوصول إلى أكبر شريحة ضمن الإمكانيات المتاحة.

إلى ذلك ويتراوح سعر ليتر المازوت حاليا في السوق السوداء بحماه حسب مصادر مراسل أثر بين 8500 و9500 ليرة سورية وقد يزيد أكثر في أرياف المحافظة، أما سعر ليتر البنزين في السوق السوداء فيتراوح بين 9500 و10500 ليرة لليتر الواحد منه، وقد تختلف تلك الأسعار بين منطقة وأخرى في محافظة حماة حسب عدد البائعين أو توفر المادة أو تحكم البائع نفسه إذا كان لا يوجد في منطقته كثير من البائعين.

كما يشار إلى أن سعر البنزين والمازوت في السوق السوداء في حماة كان أعلى حتى من الأسعار السابقة خلال الفترة الماضية، حيث قفز سعر ليتر البنزين لـ 20 ألف ليرة والمازوت لـ14 ألف ليرة.

أيمن الفاعل – حماة

اقرأ أيضاً