أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

تهويل بعدد إصابات وحالات نفوق الأبقار في اللاذقية بسبب مرض الجلد الكتيلي.. الزراعة: 15 إصابة ونفوق حالتين فقط في ريف جبلة

by Athr Press G

خاص || أثر برس بعد تشكيل لجنة فنية مهمتها الكشف على مزارع قرية حوران البودي واللقاء مع جميع مربي الأبقار الذين وردت أسماؤهم في المعروض الذي نشر مع الشكوى على مواقع التواصل الاجتماعي الأحد والتي تحدثت عن موت ١٢ بقرة وإصابة ٢٥ بقرة أخرى بسبب مرض جلد الكتيل، خلصت اللجنة إلى أن في الشكوى الكثير من التهويل بالإضافة لتزوير تواقيع بعض المربين على المعروض.

وقال مدير زراعة اللاذقية المهندس منذر خير بك لموقع “أثر برس”: “قامت لجنة فنية مكلفة من وزارة الزراعة بالكشف على مزارع قرية حوران البودي وخلصت اللجنة إلى أن عدد قطيع الأبقار في قرية حوران البودي نحو 180 رأس، ومجمل الإصابات 15 رأس فقط قسم منها قيد المعالجة وقابلة للشفاء فيما تم تسجيل حالتي وفاة بالإضافة لتنسيق حالتين اثنتين فقط حسب أقوال المربين والطبيب المشرف”، مبيناً أنه لم تشاهد أية حالات نفوق على أرض الواقع عكس ما تم تناقله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأكد خير بك أن هناك الكثير من التهويل بعدد الإصابات وحالات الوفاة بالإضافة إلى تحريض المربين وتزوير تواقيع البعض منهم، مشدداً على أن القطيع في قرية حوران البودي ملقّح بالمجمل خلال شهر آذار الماضي بلقاح الحمى القلاعية ولقاح جدري الأغنام والماعز (العترة الكينية).

ولفت خير بك إلى أن مديرية زراعة اللاذقية تحرص دائماً على التواجد على الأرض والتواصل المباشر مع المزارعين للعمل معهم على تذليل كافة الصعوبات والمشاكل التي تطرأ.

وتابع خير بك: “وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي تولي العمل والتواصل مع المزارعين أهمية كبيرة للنهوض بالواقع الزراعي، الأمر الذي يحتاج تعاون من أصغر حائز زراعي إلى أصحاب المساحات الشاسعة والمؤسسات الانتاجية الزراعية الضخمة”، وأردف: “من المؤلم أن يتم تسخيف كل الدعم والامكانيات المادية والعلمية والفنية الهائلة التي تقدّمها مؤسسات الدولة لهذا الهدف فقط كوننا لا نريد استغراق قليل من الوقت فقط لمعرفة الحقيقة والتدقيق قليلاً بخبر أو منشور لا نعرف من كتبه وما هو هدفه.

وأشار خير بك إلى البدء بحملة لمكافحة الحشرات الماصة حيث تعتبر العامل الرئيسي في نقل المرض بمشاركة عشر آليات من المديرية مزودة بالمرشات الرذاذية والضبابية وسيتم تغطية المنطقة بالكامل .

وكانت صفحات للتواصل الاجتماعي قد تداولت الأحد شكوى تقدم بها عدد من مربي الأبقار في قرية حوران البودي في ريف جبلة مرفقة بمعروض موقع عليه من قبل عدد من المربين، يشرحون فيه نفوق ١٢ بقرة وإصابة ٢٥ أخرى بسبب إصابتها بمرض الجدري بعد أن قام أحد الأطباء البيطريين في وحدة سيانو بتلقيح الأبقار بلقاح يشتبه بأنه فاسد.

باسل يوسف – اللاذقية

اقرأ أيضاً