أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

لقاح يشتبه أنه فاسد يتسبب بموت ١٢ بقرة وإصابة ٢٥ أخرى في ريف جبلة.. والزراعة تشكل لجنة للتحقيق

by Athr Press G

خاص || أثر برس تداولت صفحات التواصل الاجتماعي مساء الأحد خبر موت أكثر من ١٢ بقرة وإصابة نحو ٢٥ بقرة في قرية حوران البودي في ريف جبلة بسبب إصابتها بمرض الجدري نتيجة لقاح يشتبه بأنه فاسد، بحسب شكوى وقع عليها المزارعون المتضررون، موضحين فيها أن أحد الأطباء البيطريين في وحدة سيانو قام بتلقيح الأبقار بلقاح قام باستلامه من الوحدة البيطرية في جبلة، ما أدى إلى إصابة جميع الأبقار بالقرية بالمرض وتسبب بموتها.

وطالب المشتكون، محافظ اللاذقية ووزير الزراعة بفتح تحقيق بالموضوع والتعويض عن خسارتهم الفادحة والتي تقدر بنحو 30 مليون ليرة سورية، ومعاقبة المسؤولين عن ذلك.

بدوره، قال المهندس منذر خيربك مدير زراعة اللاذقية لموقع “أثر برس”: “فور إعلامنا بالأمر قمنا بالتوجيه لإرسال فريق من الفنيين المختصين إلى قرية حوران البودي للتحري عن الموضوع، حيث ستتبين اللجنة أسباب نفوق الأبقار ومدى صحة المعلومات التي تقدم بها أصحاب الأبقار لاستجلاء السبب الحقيقي وتفنيده علمياً، بالإضافة لمعاقبة المسؤولين عنها في حال ثبات مسؤوليتهم”.

وأكد خيربك أن مديرية زراعة تتابع بشكل دائم حالة قطيع الثروة الحيوانية في المحافظة، مدللا أنه من خلال المتابعة الدقيقة لوضع قطعان الأبقار تم تسجيل ظهور بؤر إصابة بداء الجلد الكتيل على عدد من رؤوس الأبقار وبدرجات متفاوتة وذلك منذ بداية العام وحتى تاريخه، بالرغم من أنه قد تم تحصين كامل القطيع في المحافظة نهاية العام الماضي بلقاح جدري الغنم والماعز “العترة الكينية” حيث لوحظ وجود إصابات لبعض الحيوانات بعد شهر من تحصينها.

ولفت خير بك إلى أنه مع بداية فصل الربيع وارتفاع درجات الحرارة يزداد نشاط الحشرات الماصة للدم وخاصة ذبابة الناعرة والتي تلعب دوراً كبيراً في نقل عدوى التهاب الجلد الكتيل، وقد قام كادر دائرة الصحة الحيوانية خلال آذار الماضي بتنفيذ حملة تحصين ضد مرض الحمى القلاعية، وقد تزامنت هذه الحملة مع فترة نشاط هذه الحشرة مما أثار مخاوف بعض المربين وقاموا بالربط بين عملية التحصين والإصابة بمرض التهاب الجلد الكتيل.

كما تنصح دائرة الصحة الحيوانية الأخوة المربين في المناطق المصابة باتخاذ إجراءات الأمان الحيوي وعزل الحيوانات المصابة والاستعانة بالكوادر الفنية البيطرية في معالجة الحيوانات المصابة.

وشدد خير بك على المربين أهمية عدم إدخال رؤوس جديدة للقطيع (خاصة في حال استقدام رؤوس غير معروفة المصدر) إلا بعد التأكد من سلامتها وعزلها لمدة ما بين ٥-١٠ أيام وهي فترة حضانة المرض.

باسل يوسف – اللاذقية

 

اقرأ أيضاً