أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

ريف دمشق .. مفاوضات لتأمين 800 باص نقل كهربائي في المحافظة

by Athr Press H

تتفاوض محافظة ريف دمشق مع مستثمر خاص، لتسيير 800 باص نقل كهربائي على خطوط النقل في المحافظة.

وصرّح محافظ ريف دمشق علاء إبراهيم، لصحيفة “الوطن”، بأن الباصات أصبحت جاهزة ومصدرها صيني، وتشمل باصات كبيرة وصغيرة وفانات، وسيكون موقعها الرئيسي في حرستا وتخدم أيضاً باقي المحافظات.

وفي نهاية شهر تشرين الأول، أعلنت هيئة الاستثمار السورية موافقتها على تأسيس مشروع نقل عبر باصات تعمل على كهرباء الطاقة الشمسية، برأسمال 20.5 مليار ل.س، وتم تشميله بموجب مرسوم الاستثمار رقم (8).

ويتضمن المشروع 500 باص بولمان أو شاسيه باص على أن يصنع الصندوق محلياً أو يستورد، إضافةً إلى 300 ميكرو باص بسعة من 9 إلى 25 راكب، وجميعها تعمل على الطاقة الشمسية.

بدوره، أكد عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل في محافظة ريف دمشق عامر خلف أن انخفاض أسطول النقل ونقص عدد الباصات وارتفاع عدد السكان، أسهم في تفاقم أزمة المواصلات، إضافةً إلى أزمة المرور نتيجة ازدياد عدد المركبات، إلى جانب المعوقات الطرقية، مضيفاً أن المحافظة بحاجة لما يزيد على 200 باص نقل داخلي لتغطية حاجتها، أما حالياً يتم تخديم المحافظة بشكل إسعافي.

كما بيّن أنه لابد من إحداث شركة نقل داخلي خاصة في محافظة ريف دمشق لمعالجة صعوبات قطاع النقل بالمحافظة، أو يتم تزويد المحافظة بعدد أكبر من الباصات.

وفي نهاية شهر آب الفائت، قدمت الصين منحة جديدة من باصات النقل الداخلي إلى سورية لرفد قطاع النقل في البلاد، وذلك لتخفيف الآثار السلبية التي تعرض لها هذا القطاع من دمار خلال السنوات الماضية.

وتعاني معظم المحافظات السورية من أزمة نقل تزداد في ساعات الذروة، لتشكل عبئاً على الموظفين وطلاب الجامعات، ما يجبرهم على الانتظار أوقات طويلة للركوب أو استئجار تكسي خاص ودفع ما يعادل أجرة باص النقل الداخلي أو الميكرو سرفيس بـ 10 أضعاف.

أثر برس

اقرأ أيضاً