أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

روسيا تنشر مروحيات ومنظومات دفاع جوي في القامشلي وأمريكا تماطل في الانسحاب من عين العرب

by Athr Press R

نقلت وزارة الدفاع الروسية عدداً من المروحيات من قاعدة حميميم العسكرية إلى مطار القامشلي الواقع في شمال شرقي سورية عند الحدود مع تركيا، وفق ما أفادت به قناة “روسيا اليوم“.

في حين قالت قناة “زفيزدا” الروسية أن المروحيات التي تم نقلها إلى مطار القامشلي هدفها تأمين عمل الشرطة العسكرية التي تقوم بدوريات في شمالي سورية في إطار الاتفاق الروسي – التركي.

وأضافت القناة أنه تم أيضاً نشر منظومات الدفاع الجوي “بانتسير” في المطار لحماية المروحيات، كما تم اتخاذ كل الإجراءات لتأمين المطار، مشيرة إلى أن مروحية للنقل العسكري من نوع “مي – 8” هبطت في المطار وأن مروحيتين من نوع “مي – 35” تؤمنان المطار من الجو.

وفي سياقٍ متصل قال وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، إن انسحاب الجيش الأمريكي من منطقة كوباني (عين العرب) في شمال شرقي سورية، قرب الحدود التركية، قد يستغرق “أسبوعاً آخر أو نحو ذلك” كي يكتمل، وفق ما نقلت وكالة “رويترز”.

وأوضح إسبر في تصريح، أمس الأربعاء، أن الولايات المتحدة ستبقي على 600 جندي أمريكي في سورية بعد الانسحاب الجزئي، وأضاف أن بلاده لا تزال على دعمها لـ “قوات سوريا الديمقراطية”.

وكان أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قبل أيام أنه يرغب بسحب الجنود الأمريكيين المنتشرين عند الحدود السورية-التركية وإعادتهم إلى منازلهم، مضيفاً في الوقت ذاته أنه سيحافظ على الوجود الأمريكي عند حقول النفط السورية شرقي الفرات.

اقرأ أيضاً