أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

روسيا تكثف لقاءاتها مع أطراف غير سورية لبحث معركة الجنوب السوري

by Athr Press Z

كشفت روسيا عن لقاءات ستعقدها مع أطراف غير سورية لمناقشة معركة الجنوب التي تشنها القوات السورية لاستعادة السيطرة على المناطق هناك.

وأكدت صحيفة “الوطن” السورية أن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي سيذهب بزيارة إلى موسكو لمناقشة ملف الجنوب.

ونقلت قناة “روسيا اليوم” عن الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط والبلدان الإفريقية ميخائيل بوغدانوف قوله: “إنه سيتم بحث جنوب سوريا على المستوى الثنائي في الوقت الراهن، وإن وزير الخارجية الأردني سيزور موسكو لهذا الغرض”.

ويأتي هذا بالتزامن مع ما نقلته صحيفة “الرأي” الأردنية الرسمية عن مصدر أمني أردني، قوله: “إن الأحداث التي تجري في المناطق السورية المحاذية للحدود الأردنية لم ينجم عنها أية أضرار بالممتلكات، كما أن مختلف الأجهزة الأمنية تراقب المنطقة الحدودية وتسيطر على الوضع”.

وفي السياق ذاته، أعلنت الخارجية الروسية أن مستشار الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي جون بولتون سيجري جولة محادثات غداً الأربعاء مع وزير الخارجية سيرغي لافروف، لمناقشة عمليات الجنوب السوري.

ومن جهته أكد بوغدانوف أن التركيز في اللقاء بين بولتون ولافروف سينصب على الوضع في المنطقة الجنوبية، مشيراً إلى “ضرورة بحث هذا الملف على المستوى الثنائي الروسي – الأميركي تمهيداً لمناقشة أوسع مع الأردن بصفته الطرف الثالث في اتفاقية خفض التصعيد في المنطقة الجنوبية”.

ومن جهتها أصدرت الخارجية الأمريكية سابقاً، بياناً عبرت فيه عن قلقها تجاه تحركات القوات السورية في منطقة وقف التصعيد جنوب غرب البلاد، مطالبة موسكو بالضغط على دمشق لثنيها عن العمليات العسكرية هناك.

وتتزامن هذه المباحثات المكثفة بين روسيا وأمريكا والأردن حول الجنوب السوري، بالتزامن مع تمكن القوات السورية من استعادة عدة قرى في المنطقة.

وفي سياق متصل، حاول “الجيش الإسرائيلي” إسقاط طائرة استطلاع سورية حلقت بالقرب من سماء الجولان المحتل، بواسطة صاروخ “باتريوت” لكن المحاولة كانت فاشلة.

يذكر أنه منذ أن بدأت القوات السورية بإرسال تعزيزاتها العسكرية إلى الجنوب السوري بدأت الاجتماعات المكثفة بين مسؤولين روس وإسرائيليين لبحث خلفيات هذه المعركة.

اقرأ أيضاً