أثر برس

الثلاثاء - 30 أبريل - 2024

Search

رسمياً.. بريطانيا تكشف عن موعد خروجها من الاتحاد الأوروبي

by Athr Press B

كشفت بريطانيا عن الموعد النهائي لانفصالها رسمياً عن الاتحاد الأوروبي، بعد نحو 3 سنوات من الاستفتاء الذي صوّت فيه 52% من البريطانيين على الخروج من الاتحاد.

ووفقاً لموقع “سكاي نيوز”، فإن الوزير البريطاني المكلّف بملف “بريكست” ستيفن باركلي، أعلن أمس الإثنين، أن بريطانيا ستغادر الاتحاد الأوروبي في 31 تشرين الأول المقبل، بعد تأجيل الموعد مرتين، لافتاً إلى أنّ هذه رغبة الطرفين.

وأردف باركلي كلامه قائلاً: “قلنا دوماً بوضوح، ينبغي على المملكة المتحدة الخروج في 31 تشرين الأول.. ودول الاتحاد الأوروبي الـ27 قالت في الواقع إنّ تأجيلاً من دون هدف غير مرغوب فيه من جانب الاتحاد أيضاً”.

وتابع الوزير البريطاني كلامه متحدثاً عن الإرهاق من اتفاق “بريكست”، في إشارة إلى “التعب من هذا الملف الذي يضغط على الحياة السياسية البريطانية منذ استفتاء حزيران 2016 الذي صوّت فيه 52% من البريطانيين على الخروج من الاتحاد الأوروبي.

بدورهم، المرشحان لخلافة تيريزا ماي، وزير الخارجية الأسبق بوريس جونسون ووزير الخارجية الحالي جيرمي هانت، تحدثا عن رغبتهما بعقد اتفاق مع بروكسل بعدما رفض النواب البريطانيون 3 مرات الاتفاق الذي توصلت إليه ماي.

يذكر أن اتفاق “بريكست” ينص على مغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبي الذي يضم 28 دولة، حيث أجرت بريطانيا استفتاء عام 2016 صوتت فيه الغالبية لصالح الخروج من الاتحاد بعد أن ظلت عضواً لأكثر من 40 عاماً.

اقرأ أيضاً